"سو جوك" هي كلمة كورية تعني اصطلاحا علم توظيف اليد و القدم كمنطقة علاج لجمع أعضاء الجسم, فكلمة "سو" تعمي اليد, و "جوك" تعني القدم. كان العالم الكوري "بارك وو جاي" هو المنشئ لهذا العلم, و الذي طور من خلال دراسته طرق فعالة و بسيطة للعلاج من خلال اليد أو القدم, كانت و ما زالت تحظى بتقدير المختصين في العلاج بالطاقة و الناس على حد سواء, فهم يرون أن سو جوك هو العلاج الأكثر تقدما بين العلاجات المتاحة في العالم اليوم. يقول علم سو جوك أن على أقدامنا و أيدينا نظام مراسلات عصبية متكامل, فيه نقاط و مراكز نشطة توجد تحت الجلد مباشرة يرتبط كل منها بعضو من أعضاء الجسم, و إن التأثير بالطاقة على أي من هذه النقاط يجعلها ترسل من خلال نظام المراسلات العصبي إشارات لتحفيز الدماغ لإرسال موجات طاقة علاجية إلى العضو المرتبط بهذه النقطة. قدم بارك مخططا متكاملا يربط من خلاله النقاط العصبية النشطة على الأقدام والأيدي بأعضاء الجسم, فهو يرى إن أقدامنا و أيدينا ما هي إلا مراة تعكس الصورة الكاملة لأجسامنا, كما وضح الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها التأتير على هذه النقاط من أجل القيام بعملها في معالجة وتخفيف الألام, و من هذه الطرق ما هو بسيط يمكن أن ينفذه الشخص بنفسه, و منها ما يحتاج إلى برنامج علاج و جلسات متعدده يتم تحديدها و تنفيذها من خلال مختص. و فيما يلي سنوجز شرح الطريقة البسيطة التي بامكانكم تطبيقها بأنفسكم و انتم داخل بيوتكم لتسكين الألام في مختلف مناطق الجسم, و التي لاتعتبر بحد ذاتها علاجا إنما مسكنا امنا يحل محل تلك المسكنات الدوائية الكيميائية : أولا: انظر إلى مخطط اليد في الصورة, و حدد الجزء المرتبط بمكان الألم. ثانيا: ابدأ بتحسس هذا الجزء ببطء حتى تجد نقطة معينة تشعر بوخز أو ألم كلما ضغطت عليها, ستكون هذه النقطة على اليد هي المركز العصبي الذي ستسكن من خلاله الألم. ثالثا: دلك هذا المركز العصبي بشكل دائري مع الضغط عليه حتى تشتعر بحرارة عاليه على هذه النقطة و احمرار, يمكنك أن تستخدم أصابعك أو أي قطعة صلبه لأجراء التدليك, ستحس بالم في هذه النقطة اثناء ذلك لكنك و حال انتهائك ستشعر بالراحة و زوال الألم . الجدير بالذكر أن تواجد المراكز المتخصصة بمثل هذه الأنواع من العلاج لازالت محدودة, و خصوصا في مجتمعاتنا, و لكنه و في الفترة الأخيرة أصبحت الأنظار كلها تتوجه إلى الطب البديل الذي يعد العلاج بالطاقة أحد اهم اركانه, أملا في تقليص التعامل مع الأدوية المركبة كميائيا, و التي بدأ الجميع يحس بأثرها السلبي علينا, مما سيجعلك تلاحظ في الفترة القادمة انتشار هذه المراكز بكثرة.

العلاج بالطاقة من خلال اليد أو القدم “سو جوك (Su Jok)”

العلاج بالطاقة من خلال اليد أو القدم “سو جوك (Su Jok)”

بواسطة: - آخر تحديث: 20 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

“سو جوك” هي كلمة كورية تعني اصطلاحا علم توظيف اليد و القدم كمنطقة علاج لجمع أعضاء الجسم, فكلمة “سو” تعمي اليد, و “جوك” تعني القدم.

كان العالم الكوري “بارك وو جاي” هو المنشئ لهذا العلم, و الذي طور من خلال دراسته طرق فعالة و بسيطة للعلاج من خلال اليد أو القدم, كانت و ما زالت تحظى بتقدير المختصين في العلاج بالطاقة و الناس على حد سواء, فهم يرون أن سو جوك هو العلاج الأكثر تقدما بين العلاجات المتاحة في العالم اليوم.

يقول علم سو جوك أن على أقدامنا و أيدينا نظام مراسلات عصبية متكامل, فيه نقاط و مراكز نشطة توجد تحت الجلد مباشرة يرتبط كل منها بعضو من أعضاء الجسم, و إن التأثير بالطاقة على أي من هذه النقاط يجعلها ترسل من خلال نظام المراسلات العصبي إشارات لتحفيز الدماغ لإرسال موجات طاقة علاجية إلى العضو المرتبط بهذه النقطة.

قدم بارك مخططا متكاملا يربط من خلاله النقاط العصبية النشطة على الأقدام والأيدي بأعضاء الجسم, فهو يرى إن أقدامنا و أيدينا ما هي إلا مراة تعكس الصورة الكاملة لأجسامنا, كما وضح الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها التأتير على هذه النقاط من أجل القيام بعملها في معالجة وتخفيف الألام, و من هذه الطرق ما هو بسيط يمكن أن ينفذه الشخص بنفسه, و منها ما يحتاج إلى برنامج علاج و جلسات متعدده يتم تحديدها و تنفيذها من خلال مختص.

و فيما يلي سنوجز شرح الطريقة البسيطة التي بامكانكم تطبيقها بأنفسكم و انتم داخل بيوتكم لتسكين الألام في مختلف مناطق الجسم, و التي لاتعتبر بحد ذاتها علاجا إنما مسكنا امنا يحل محل تلك المسكنات الدوائية الكيميائية :

أولا: انظر إلى مخطط اليد في الصورة, و حدد الجزء المرتبط بمكان الألم.

ثانيا: ابدأ بتحسس هذا الجزء ببطء حتى تجد نقطة معينة تشعر بوخز أو ألم كلما ضغطت عليها, ستكون هذه النقطة على اليد هي المركز العصبي الذي ستسكن من خلاله الألم.

ثالثا: دلك هذا المركز العصبي بشكل دائري مع الضغط عليه حتى تشتعر بحرارة عاليه على هذه النقطة و احمرار, يمكنك أن تستخدم أصابعك أو أي قطعة صلبه لأجراء التدليك, ستحس بالم في هذه النقطة اثناء ذلك لكنك و حال انتهائك ستشعر بالراحة و زوال الألم .

الجدير بالذكر أن تواجد المراكز المتخصصة بمثل هذه الأنواع من العلاج لازالت محدودة, و خصوصا في مجتمعاتنا, و لكنه و في الفترة الأخيرة أصبحت الأنظار كلها تتوجه إلى الطب البديل الذي يعد العلاج بالطاقة أحد اهم اركانه, أملا في تقليص التعامل مع الأدوية المركبة كميائيا, و التي بدأ الجميع يحس بأثرها السلبي علينا, مما سيجعلك تلاحظ في الفترة القادمة انتشار هذه المراكز بكثرة.