الصفات الشخصية لحاملة اسم سمة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٨ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٩
الصفات الشخصية لحاملة اسم سمة

اسم سمة

يرغب بعض الأهل في اختيارهم لاسم مولودهم القادم باسم غريب غير مستعمل، وفي الوقت نفسه من أصول عربيّة، وبذلك تبدأ رحلة البحث في المعاجم وكتب اللغة عن هذا الاسم الذي سيصاحب ابنهم أو ابنتهم كل الحياة، وحتى بعد الممات، ومن الأسماء التي يختارها الأهل اسم سمة، وهو اسم للفتيات، غريب وغير مستعمل، ولا شائع بين الناس أن يسموا به إلا ما قلّ وندر، ولا يمكن إنكار خفة لفظه، وقلة عدد حروفه التي تجعل منه سهل النطق خفيفًا على اللسان، وحتى يكون الاسم واضحًا من كل جوانبه سيعرض هذا المقال معنى اسم سمة، وأبرز الصفات الشخصية لحاملة اسم سمة.

معنى اسم سمة

بعد البحث والتنقيب في قواميس معاني الأسماء، لم يُعثر على شرح لمعنى اسم سمة في قاموس معاني الأسماء، ولذلك كان لا بُدّ من العودة إلى قاموس المعاني الجامع، الذي يعرض الكلمة وأصولها واشتقاقها، وفي قاموس المعاني الجامع ورد عن اسم سمة ما يأتي: سِمَة هي مصدر للفعل وَسَمَ، وسِمة اسم والجمع منه سمات، وهو بمعنى: العلامة ، والتأشيرة، يقولون: سِمة شخصيَّة أي خصلة أو سجيَّة، وهي ما يمكن أن يُعتمد عليه في التفريق بين شخص معيَّن وآخر.[١]

وبناءً على ما ورد في قاموس المعاني يمكنُ تحديد المعنى المقصود من اسم العلم سمة. فهي تدل على الشيء المميز والمختلف عن الآخرين، وهذا يجعل لحاملة اسم سمة تميزًا من جهتين، أوّلًا من جهة لفظ الاسم الغريب والخارج عن المألوف، وثانيًا من جهة المعنى الذي يدل على التميز والاختلاف، وفي ما هو آت من المقال سيتضح مدى تأثير هذا التميز في اللفظ والمعنى على الصفات الشخصية لحاملة اسم سمة.[١]

الصفات الشخصية لحاملة اسم سمة

إنّ حاملة اسم سمة لها صفات كثير ة في شخصيّتها تميزها عن غيرها، ومما هو جدير بالذكر أنّ الصفات الشخصية لحاملة اسم سمة قد تأثرت تأثّرًا كبيرًا بلفظ اسمها الغريب ومعناه الدال على التميز والاختلاف، ولعلّ أهمّ هذه الصفات ما يأتي:

  • فَطِنة وذكيّة: حاملة اسم سمة من الشخصيات التي تتصف بسرعة البديهة والفطنة في إدراك الأمور، فمن الممكن أن تقرأ الإنسان من عينيه، وتفهم المطلوب منها دون أن يُطلب إليها مباشرة، وهذا يدل على سرعة بديهتها وتميزها بفطنتها وحدة ذكائها.
  • مرهفة الإحساس: كما أنّ سمة تتميز بسرعة بديهتها فهي أيضًا تتميز بسرعة تأثرها ومشاعرها الرقيقة التي تتعاطف مع أي موقف يحصل معها.
  • ذات قلب نقيّ: إنّ الإحساس الرقيق الذي تمتاز به حاملة اسم سمة يجعل منها صافية القلب نقية المشاعر، لا تظن سوءًا بأحد، وترى أنّ من حولها يتعاملون معها بنيّة صافية وقلب نقي مثلها، وهذا من ميزاتها أيضًا إلا أنه يحتاج بعض الحذر في بعض الأحيان.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "تعريف و معنى سمة في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 26-08-2019. بتصرّف.