السمات الشخصية لحامل اسم ياسين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٥ ، ٢٥ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحامل اسم ياسين

اسم ياسين

إنّ اسم ياسين هو أحدُ الأسماء المشهورة، وهو كثيرُ الانتشار والتّداول بين الناس في تسمية أولادهم الذكور، ولعلّ هذه الشهرة وهذا الانتشار يعودان إلى ما للاسم من مكانة دينيّة، فهو من الأسماء المذكورة في القرآن الكريم، إضافة إلى لفظه اليسير الخفيف، وحروفه رقيقة وسهلة النطق. وقد يغيب عن البعض البحث عن معنى الاسم أو أصوله ويكتفون بأن له مكانة دينية وإسلامية، وهذا أمر صحيح، إلا أنّه من الضروري أن يعرف الإنسان معنى اسمه، وما يترتب عليه من صفات لشخصيته، ولذلك سيوضح المقال معنى اسم ياسين، والسمات الشخصية لحامل اسم ياسين.

معنى اسم ياسين

بعد البحث عن معنى اسم ياسين في قاموس معاني الأسماء تبين أنه اسم عَلَم مذكّر، وأنّ أصوله عربية، وممّا ورد ذكره في قاموس معاني الاسماء في شرح معنى اسم ياسين هو الآتي: مقتبس من قوله تعالى: {يس * وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ * إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ}[١]، وممّا قيل في الاسم أنّه عربيّ، وهو نوع من فواتح السور، أو هو قَسَم، والأرجح أنه خطاب لرسول الله -صلى الله عليه وسلّم-، ومن أسمائه الوارد ذكرُها في القرآن. وقيل هو حبشيّ معناه يا رجُل، يا إنسانُ. وهو كذلك اسم سورة من سور القرآن الكريم.

يُلحظ ممّا سبق أنّ اسم ياسين تتركز شهرته ومعرفته على مكانته الدينية المقتبسة من كونه مذكورًا في القرآن الكريم، وإن كَثُرت التأويلات والتفسيرات حول معناه إلا أنّ الأساس أنه خطابٌ قرآني مبارك، وأنه اسم من أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا يكفي ليرفع من مكانة اسم ياسين وحامله، ويكون له دورٌ مهمّ في تحديد السمات الشخصية لحامل اسم ياسين.[٢]

السمات الشخصية لحامل اسم ياسين

بعد معرفة أبرز الخصائص اللفظيّة والمعنويّة لاسم ياسين، والسبب الكامن وراء المكانة التي يتمتع بها هذا الاسم، لا بُدّ من معرفة السمات الشخصية لحامل اسم ياسين، ومعرفة المكانة التي يتمتع بها حامل الاسم ومدى توافق سماته الشخصية مع مكانة اسمه، ومن أبرز السمات الشخصية لياسين:

  • نقيّ القلب والفكر: يتميّز حامل اسم ياسين بقلب نقي وتفكير صاف لا يعرف الكره أو الحقد أو الضغينة، يتعامل مع كل من حوله بنيّة صافية، ويقول ما يدور في خاطره بنيّة سليمة وفكر صادق.
  • شخص انفعاليّ: حامل اسم ياسين سريع الانفعال، يتوتّر لأي أمر يحصل معه، أو بسبب أي شيء، لكنّ طيبة قلبه ونقائه تجعلانه يهدأ ويعود إلى رشده بسرعة، ويعمل بعدها على تصحيح أخطائه التي قد يقع في شيء منها وهو منفعل.
  • محبّ للتطوّر: من الأمور التي تجذب حامل اسم ياسين الاختراعات الحديثة والمتطوّرة، فهو يحب أن يطلع عليها وأن يرى كل جديد، وقادر على استيعاب هذه الأمور المستحدثة بسرعةٍ وذكاءٍ وفِطنة.

المراجع[+]

  1. سورة يس، آية: 1-3.
  2. "معنى إسم ياسين في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 17-08-2019. بتصرّف.