السمات الشخصية لحامل اسم نايف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٣ ، ٢٦ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحامل اسم نايف

اسم نايف

اسم نايف هو أحدُ الأسماء القديمة التي كانت تُطلق على الذكور، وهو اسم مألوف للأسماع على قدمه، وقد يلجأ بعض الأهل في بعض المجتمعات إلى تسمية أولادهم به في العصر الحاضر، ولربما ذلك يعود إلى عراقة هذا الاسم وقدمه، أو إلى لفظه المألوف للأسماع. لا يمكن لأحد أن ينكر أن هذا الاسم أصبح من الأسماء المستهجنة في العصر الحالي، ولكن طالما أنه كان موجودًا وما زال مستخدمًا وإن كان بقلّةٍ، فيجب البحث عن معاني اسم نايف، وتحديد السمات الشخصية لحامل اسم نايف إضافة إلى تحديد مدى التناغم بين لفظ الاسم ومعناه.

معنى اسم نايف

إنّ اسم نايف -واستنادًا إلى ما هو مذكور في قاموس معاني الأسماء- اسم عَلَم مذكّر، وهو اسم عربي أصيل، أمّا فيما يخصّ معنى اسم نايف فقد ذُكر في قاموس معاني الأسماء أنه: اسم فاعل مشتقّ من الفعل نافَ، ينوفُ: ارتفعَ. ومعنى اسم نايف هو: المرتفع، العالي، المشرف، والنَّيِّف هي الزيادة، والنيِّف هو الفضل، الإحسان. ويُلفظ: نائِف.[١]

من خلال ما سبق يتبيّن أن الاسم على استهجان الناس له في العصور الحالية إلا أنه يحمل معانٍ قيّمة وذات مكانة عالية في نفوس الناس؛ إذ إنه يدلّ على الرفعة والعلو والمكانة العالية، والتميز والزيادة أيضًا. وهذه المعاني السابقة ستكون أجمل إذا كانت متجلية في السمات الشخصية لحامل اسم نايف.[١]

السمات الشخصية لحامل اسم نايف

بعد تحديد معاني اسم نايف، وما فيها من قيمة ومكانة للاسم، تجعله مقبولًا من جهة المعنى، وإن كان لفظه غير مستساغ من قبل بعض الناس، لا بُدّ من ذكر أبرز السمات الشخصية لحامل اسم نايف والتي تتناسب إلى حد ما مع معنى الاسم:

  • شخصيّة قياديّة: المشرف واحد من المعاني التي يحملها اسم نايف، وفي شخصيته ما يتناسب مع هذا المعنى ألا وهو حبه للمناصب والإدارات وقيادة الأشخاص، وهو قادر على القيام بهذه المهمة على أتم وجه وأفضل صورة.
  • شجاع وجريء: حامل اسم نايف يتمتع بشجاعة وقوة قلب في مواجهة المشكلات والصعوبات التي قد يعجز عنها الكثير ممن حوله، وهذه الشجاعة هي التي تجعل منه ذا مكانة مرموقة، وقيمة عالية في نظر المحيطين به من الأهل والأصدقاء.
  • لطيف المعاملة: على كل ما يتمتع به نايف من مكانة ورفعة وشجاعة إلا أنه لطيف في تعامله مع من حوله، فهو لا يقابل الإساءة بمثلها، إنما يعفو ويصفح ويرد على الإساءة بالإحسان، وهذا من الأمور الجيدة، وهو إن دل على شي فإنما يدل على قوته وقدرته على كظم غيظه وتحمّل أذى الآخرين.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "معنى إسم نايف في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 15-08-2019. بتصرّف.