السمات الشخصية لحامل اسم مسلم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢١ ، ١٩ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحامل اسم مسلم

معنى اسم مسلم

قبل ذكر السمات الشخصية لحامل اسم مسلم لا بُدّ من وقفة عند معنى الاسم، فمُسلِم هو اسم علم مذكّر لفظيًّا ومعنويًّا، وهو اسم فاعل من الفعل أَسلَمَ، والمسلم هو من آمن برسالة الرّسول محمد- صلّى الله عليه وسلّم-، وصدّقها وصرّح بالقَبول بها، وهو الذي اعتنق الإسلام وتعرَّف إلى مصادر الدّين الإسلامي وتعلّم القرآن الكريم قراءةً وتأمّلًا وتدبّرًا، ويشير اسم مُسلم إلى النقاء والتّقوى والطّهارة كما جاء في قاموس المعاني.[١]

السمات الشخصية لحامل اسم مسلم

مسلم من الأسماء الخاصة بالمسلمين، وقد ورد اسم مسلم في القرآن الكريم، وفي الأحاديث النبوية الشريفة، كقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: "ألَا أُخْبِرُكُم مَنِ المُسلِمُ؟ مَن سَلِمَ المُسلِمونَ مِن لِسانِه ويَدِه، والمُؤمِنُ مَن أمِنَه الناسُ على أمْوالِهِم وأنْفُسِهم، والمُهاجِرُ مَن هَجَرَ الخَطايا والذُّنوبَ، والمُجاهِدُ مَن جاهَدَ نَفْسَه في طاعةِ اللهِ".[٢]

ففي الحديث السابق يتّضح أنّ من صفات المسلم أن يسلم الناس من لسانه فلا يستغيب ولا يذكر الناس بسوء، ومن يده فلا يؤذي الآخرين ولا يتعدّى على غيره، وأن يُؤتمن على المال والنفس لصفاته الطّيبة، ومن السمات الشخصية لحامل اسم مسلم إضافة إلى ما سبق الصّفات الآتية:

  • حب الإسلام: إنّ اسم مسلم مشتقّ من الجذر نفسه لكلمة إسلام وهو "سلم"، فحامل اسم مسلم يحب دينه ويسعى إلى تعلّمه وفهمه، وتطبيقه في حياته.
  • التسامح وطيبة القلب: فمسلم شخص طيب القلب ودود يقبل الأعذار ويسعى إلى التبرير للآخرين عند كل تصرّف أو سلوك يصدر عنهم ويؤذيه، حتى يظلّ قلبه صافيًا نظيفًا يليق باسمه.
  • الجمع بين الرزانة وخفة الظل: وحامل الاسم مسلم من الشخصيات التي تجمع بين الرزانة ودماثة الخُلق، بحسب الموقف والحال.
  • حب الخير ومساعدة الآخرين: فمسلم لا يتردد أبدًا في تقديم يد العون للآخرين، وإن كانت هذه المساعدات على حساب نفسه أحيانًا.
  • العناية بالهندام واللباقة: ولا شك في أن العناية بالهندام والأناقة الشخصية من أهم صفات حامل الاسم مسلم، ليُمثّل اسمه خير تمثيل.
  • التقوى ونقاء السريرة: يقال بأن لكل إنسان من اسمه نصيب، لذلك فإن حامل اسم مسلم يحاول دائمًا أن يكون من المتقين الذين يتوقفون عند حدود الله بفعل ما يحبّ ربّهم ويتجنّب ما يكرهه لهم.
  • العصبية: رغم التسامح وطيبة القلب التي يتمتع بها حامل اسم مسلم، إلا أنه قد يفقد الهدوء ويُستثار في بعض المواقف خاصًّة إذا أصرّ أحدٌ على استفزازه أو استغلاله، وكثير من الأشخاص طيبّي القلب والمتسامحين يجمعون النقيضين في شخصيتهم التسامح والعصبية.

مشاهير يحملون اسم مسلم

سبقت الإشارة عند الحديث عن السمات الشخصية لحامل اسم مسلم إلى أنه من الأسماء الخاصّة بالمسلمين، وقد سمّى به كثير من المسلمين أولادهم أملًا في أن ينعكس جمال الاسم ومعناه على شخصياتهم ومعاملاتهم، ومن المشاهير الذين يحملون اسم مسلم:

  • الإمام مسلم: هو مسلم بن الحجاج بن مسلم بن ورد النيسابوري، ولد سنة 206 هـ في الكوفة، من أهم علماء الحديث عند أهل السنة والجماعة فهو الذي صنّف كتاب صحيح مسلم، ويعدّ من أهم مصادر الحديث بعد صحيح البخاري، عمل في التجارة وكانت له أملاك وثروة مكّنته من السفر إلى بقاع كثيرة مختلفة حول العالم الإسلامي لمقابلة الأئمة والعلماء، وقد توفي في الخامس والعشرين من رجب سنة 261 للهجرة.
  • مسلم بن الوليد: من أشهر شعراء العصر العباسي، لقّب بصريع الغواني، وقد وُلد في الكوفة وتوفي في جرجان، مدح قائد هارون الرشيد يزيد الشيبانيّ كما مدح البرامكة، ويعدّه بعض النّقاد من أهم شعراء الصّنعة في العصر العباسي.

المراجع[+]

  1. " معنى إسم مسلم في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-08-08. بتصرّف.
  2. رواه شعيب الأرناؤوط، في تخريج السند، عن فضالة بن عبيد ، الصفحة أو الرقم: 23967، صحيح.