السمات الشخصية لحامل اسم كمال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٩ ، ٢٠ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحامل اسم كمال

اسم كمال

من المعروف أنّ الكمال المطلق هو لله وحده، ولكن الأهل يطمحون دائمًا أن يروا أبناءهم في أكمل صورة من الأخلاق والعلم والعمل، وهم وإن لم يصلوا إلى الكمال المُطلق إلا أنهم قاربوا أعلى درجات الكمال، واستبشارًا من الأهل بأن يكون أولادهم مكتملي الصفات والأخلاق قد يسمونهم بأسماء تحمل من هذه المعاني الجميلة، وأحد هذه الأسماء هو اسم كمال. اسم يُسمى به الذكور، لطيف في اللفظ، حروفه خفيفة، وسهلة النطق، إضافة إلى استحسان الناس وقبولهم له. وهذا كله له أثر على معنى اسم كمال من جهة، وعلى السمات الشخصية لحامل اسم كمال من جهة ثانية.

معنى اسم كمال

إنّ اسم كمال وبناء على ما هو مذكور في قاموس معاني الأسماء هو اسم عَلَم مذكّر، إضافة إلى أنه اسم عربي أصيل، وأصوله عربية. ومما ورد ذكره في شرح معنى اسم كمال في قاموس معاني الأسماء أنه يعني التمام، وهو اسم مصدر يدل على تمام الشيء واكتماله دون نقصان. وهم يعنون به كمال الأخلاق. وقد يجعلون الكمال صفة مثل عبد الله كمال ت. 1922، وهو مؤلف وشاعر من أهل الطائف.[١]

وممّا هو جدير بالذكر أنّهم قد يسمون الأنثى بنطق أعجمي مثل كمالت. إنّ ما ورد من شرحٍ لمعنى اسم كمال يدل على المكانة العظيمة لحامل هذا الاسم؛ وذلك لما فيه من التمام والاكتمال والابتعاد عن النقص، ولا بد من البحث عن أبرز السمات الشخصية لحامل اسم كمال ليتبين إلى أي مدى تتوافق هذه السمات مع معنى الاسم.[١]

السمات الشخصية لحامل اسم كمال

إنّ السمات الشخصية لحامل اسم كمال فيها تناسب كبير مع معنى الاسم من جهة، ومع الخصائص اللفظية له من جهة أخرى، وهي على قدر من التمام والمكانة والرفعة، ولعلّ أهمّها ما يأتي:

  • ذكيّ وناجح: يتميز حامل اسم كمال بذكاءٍ كبير يجعل منه شخصًا ناجحًا في حياته، وهذا يتوافق مع معنى اسمه، وما فيه من التمام والاكتمال، فهو يعمل بكل جهده ليقدم عمله بأتم صورة وأحسن حال، وهذا يساعده على النجاح والتميز دائمًا.
  • كريم ومتعاون: الكمال والتمام أيضًا من صفات أخلاق حامل اسم كمال، فهو يسعى لأن يكون ذا خلق حسن في تعامله مع الآخرين، ويعطي دون مقابل، إضافة إلى أنه يتعاون مع من حوله ويقدم المساعدة في أي شيء يُطلب منه، وهذه سمة مهمة كثيرًا في شخصية كمال .
  • محبّ للمواكبة والتطوّر: لا يحب كمال أن يوقف عقله عن التطور، والمواكبة ومتابعة كل ما هو جديد، فمن يريد أن يكون ناجحًا، وأن يقدم عملًا تامًا متقنًا، لا بد له أن يبقى على اطلاع دائم على كل ما هو جديد، وهذا هو أسلوب كمال في الحياة، فهو يسعى أن يكون عقله أيضًا كاملًا ومتطورًا باكتساب المزيد من الخبرات والمعارف والمعلومات.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "معنى إسم كمال في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 11-08-2019. بتصرّف.