السمات الشخصية لحامل اسم فيصل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٨ ، ٢١ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحامل اسم فيصل

اسم فيصل

من أسماء الذكور التي يكثُرُ استعمالها واختيارها للمولود الجديد اسم فيصل، فهو اسم معروف ومألوف وشائع، ولعلّ هذا هو السبب الذي يجعل الأهل يختارونه وهم مطمئنّون. فالاسمُ معروف ولفظه قويّ جَزِل مناسب لتسمية الذكور، فيه حرف الصاد المفخم والذي يضفي الفخامة على الاسم كلّه. إضافة إلى سهولة لفظه؛ إذ لا يتعثر ناطق بلفظه، بل هو يسير ومستساغ في النطق. وسيعرض هذا المقال المعاني التي يحملها اسم فيصل كما وردت في القواميس، إضافة إلى تسليط الضوء على أبرز السمات الشخصية لحامل اسم فيصل.

معنى اسم فيصل

إنّ اسم فيصل -واستنادًا إلى ما هو مذكور في قاموس معاني الأسماء- هو اسم عَلَم مذكّر، ومن ناحية الأصل اللغويّ للاسم فهو اسم عربي أصيل. وممّا ذكر في قاموس معاني الأسماء في شرح معنى اسم فيصل ما يأتي: فيصل هو الحاكم الذي يقضي بين الحق والباطل، وهو بمعنى القضاء، والسيف القاطع، وقد يكون بمعنى القطيعة التامة. والياء فيه زائدة، وأصله فصل.

بناءً على ماسبق ذكرُه من معانٍ يمكن ملاحظة الحدّة والصلابة في اسم فيصل، فلا مزاح أبدًا ولا مجال للتراخي أو التقصير مع حامل اسم فيصل، وفي الفقرة الآتية سيتبيّن إلى أي مدى تتطابق السمات الشخصية لحامل اسم فيصل مع السمات اللفظية والمعنوية للاسم.[١]

السمات الشخصية لحامل اسم فيصل

السمات الشخصية لحامل اسم فيصل فيها من الحِدّة والصّلابة والصّرامة في التعامل ما يتناسبُ مع معنى الاسم ولفظه الجَزِل القويّ، فهو شخص يحمل من الصفات الشخصية ما يجعله مرهوبَ الجانب، ومن أبرز هذه السمات ما يأتي:

  • الحَزم والصّرامة: حامل اسم فيصل يمتاز بشخصية صارمة وحازمة، لا تحب التلاعب أو التأخر في إنجاز العمل، وهو يرى العمل الجيد فيكافئ عليه، ويرى العمل السيئ فيعاقب عليه، وهذا من باب العدل في المحاسبة. وهذه السمة متناسبة كثيرًا مع معنى اسمه.
  • مساعدة الآخرين: مع كل الصرامة والشدة في التعامل التي يتصف بها حامل اسم فيصل إلا أنه يحمل خلقًا رفيعًا نبيلًا، ويوظفه في مساعدة الآخرين ومد يد العون والمساعدة لهم، وهو بذلك يطبق منهجًا صحيحًا في الحياة وهذا يتناسب مع معنى اسمه فهو يفرق بذلك بين الصواب والخطأ، وبين الخير والشر.
  • شخصية عنيدة: ممّا يتصف به حامل اسم فيصل العناد والإصرار على الرأي، فهو يثق بحكمته وعقله الراجح، وأنه اتخذ القرار الصحيح والموقف الصحيح، ومن الصعب إقناعه بتغيير رأيه أو التراجع عن قرار اتخذه، وهذه سمة متناسبة مع صفات اسمه اللفظية وما فيها من قوة وصلابة في اللفظ.

المراجع[+]

  1. "معنى إسم فيصل في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 12-08-2019.