السمات الشخصية لحامل اسم عصام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:١٣ ، ٣١ يوليو ٢٠١٩
السمات الشخصية لحامل اسم عصام

اسم عصام

يسعى الأهل في اختيارهم لأسماء أولادهم الذكور إلى رصد الأسماء الفخمة في الحروف؛ لما تعطيه الحروف المفخمة من قوة في نطق الاسم، وتجعل صاحبه عندما ينطق باسمه يزداد فخرًا وقوةً، ومن أسماء الذكور التي ينطبق عليها هذا الأمر اسم عصام، فهو من الأسماء التي تشتمل على حرف مفخم وهو الصاد، وهذا الحرف ينقل التفخيم إلى لفظ الاسم كله، إضافة إلى أنه من الأسماء المعروفة والكثيرة التداول بين الناس، هذه القوة والفخامة في اللفظ لا بدّ أن تكون ذات تأثير على السمات الشخصية لحامل اسم عصام، وهذا ما سيتضح في فقرات قادمة من المقال.

معنى اسم عصام

إنّ ما ورد في قاموس معاني الأسماء عن اسم عصام يبين أولًا أنه اسم عَلَم مذكّر، وهو اسم عربي أصيل، وفي معنى اسم عصام ورد في قاموس المعاني أنه كلُّ ما يستخدم للربط مثل حبل الدلو وحبل القربة، وهو بمعنى العهد، وقد يكون بمعنى الامتناع، أو الالتجاء، وهذا يعني أن لاسم عصام معنى القوة والإحكام والصلابة. وللتأكيد على الأصول العربية للاسم يذكر القاموس أن اسم عصام هو اسم قديم جاهلي ومن الشخصيات الجاهلية التي كانت تحمل هذا الاسم: عصام بن شَهبر؛ وهو فارس فصيح جاهلي كان حاجبًا للنعمان بن المندر يُضرب به المثل في من شَرُف بالاكتساب لا بالانتساب، وأيضًا عصام الكندية التي خطبت ابنة عوف للحارث الكندية. واسم عصام كما هو واضح كان يستعمل للذكر والأنثى، أمّا في العصر الحاضر فهو مختصّ بالذكور.[١]

السمات الشخصية لحامل اسم عصام

إن المعاني التي يحملها اسم عصام -كما تبين في الفقرة السابقة- هي معانٍ جزلة وقوية، متوافقة مع لفظه الفخم والجزل، وهذ بالتأكيد سيكون له دور في تحديد السمات الشخصية لحامل اسم عصام، وهي لا شك أنها كثيرة، لكن يمكن تسليط الضوء على أبرز السمات الشخصية لحامل اسم عصام، وهي:

  • الصبر وتحمل المصاعب: لما كان معنى اسم عصام الامتناع والالتجاء والحبل الذي يُربط به، فهذا لا بد أنه يؤدي إلى شخصية عصية على اليأس، قادرة على تحمل ضغوطات الحياة، والصبر على نوائب الدهر.
  • شخص قيادي: عصام من الشخصيات القيادية الناجحة في هذا المجال، فهو قادر على تحمل ضغوطات العمل الإداري، ويتحلّى بالصبر وروح المبادرة، وهذا كله يتوافق مع متطلّبات الشخصية القيادية.
  • شخص غامض: ليس من السهل على من يحمل اسم عصام البوح بأسرار نفسه وخفايا وجدانه، فهو يميل إلى الكتمان وحفظ أسراره وخصوصيّاته لنفسه، بعيدًا عن نشرها والتحدث بها.

المراجع[+]

  1. "معنى إسم عصام في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 28-07-2019. بتصرّف.