السمات الشخصية لحامل اسم صلاح الدين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٦ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحامل اسم صلاح الدين

اسم صلاح الدين

الأسماء التاريخيّة هي من الأسماء المفضلة لقسم كبير من الأهل، وهي الخيار الأول لهم عندما يبدؤون بالبحث عن اسم لمولودهم الجديد، ولا سيّما عند تسمية الذكور، ومن هذه الأسماء اسم صلاح الدين، هو اسم فخم وجزل وقوي في لفظه، وإضافة إلى أنه شائع ومنتشر ومتداول بين كثير من الناس في العصر الحالي، ومن ناحية الخصائص اللفظية فهو يتمتع بلفظ جزل وقوي وفخم، يعود إلى حروفه الجزلة والفخمة، لا سيما أنّه يبدأ بحرف الصاد وهو حرف من حروف التفخيم، ويعطي الاسم قوة وفخامة، وفيما هو آتٍ من المقال سيتضح معنى اسم صلاح الدين، والسمات الشخصية لحامل اسم صلاح الدين.

معنى اسم صلاح الدين

بناءً على ما هو مذكور في قاموس معاني الأسماء فإنّ اسم صلاح الدين هو اسم علم مذكر، ومن ناحية الأصول اللغوية لاسم صلاح الدين فهو بلا شك اسم عربي أصيل ينتمي إلى جذور عربية. أمّا ما ورد في شرح معنى اسم صلاح الدين في قاموس معاني الأسماء أنه: اسم عَلَم مركب بالإضافة. والصلاح هو مصدر الفعل صلح، وهو ضدّ الفساد، ومعناه الموافَقة.[١]

وممّا تجدر الإشارة إليه فيما يتعلق باسم صلاح الدين أنه كان معروفًا في التاريخ أنه من الألقاب الأميرية، إضافة إلى أنه اسم بطل من أبطال التاريخ وهو صلاح الدين الأيوبي الذي حقّق النصر على الصليبيين، ووحَّد مصر والشام. فكل هذه الفخامة والعظمة في معنى اسم صلاح الدين تتوافق مع لفظه الجزل القويّ، ولا بًدّ أن تنعكس على السمات الشخصية لحامل اسم صلاح الدين أيضًا.[١]

السمات الشخصية لحامل اسم صلاح الدين

أمّا بعد أن تبينت للقارئ أبرز الخصائص اللفظية لاسم صلاح الدين، وتوضحت معانيه الجزلة والقوية والفخمة، يمكن استنباط أبرز السمات الشخصية لحامل اسم صلاح الدين وتحديدها بناء على لفظ الاسم ومعناه، ومن أهمها:

  • الجرأة والشجاعة: يتميز حامل اسم صلاح الدين بقلب جريء شجاع لا يهاب الصعاب والمخاطر، فهو يتمتع بقوة وشجاعة لا نظير لهما، وهذا يتوافق مع لفظ اسمه ومع معناه ومع مرجعيته التاريخية أيضًا.
  • حبّ عمل الخير: جزءٌ كبير من شجاعة صلاح الدين وقوته يسخره في فعل الخير ومساعدة من حوله، وذلك بالعطاء أو دفع الضرر والأذى أو إغاثة الملهوف، وهذا ما يرفع قدره ويعلي شأنه بين الناس.
  • رجاحة العقل: إنّ الشجاعة والقوة التي يتمتع بها حامل اسم صلاح الدين لا تجعل منه شخصًا متهورًا أو متسرعًا في تصرفاته، بل هو يمتاز بحكمته ورجاحة عقله، واستخدامه لشجاعته بعقل وحكمة وتروٍّ.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب " معنى إسم صلاح في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 27-08-2019. بتصرّف.