السمات الشخصية لحامل اسم سعيد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٢ ، ٢٥ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحامل اسم سعيد

اسم سعيد

إنّ اسم سعيد هو أحدُ الأسماء التي يُكثِر الأهل من اختيارها عند تسمية أولادهم الذكور، وهو اسم محبوب ومقبول من المحيط الاجتماعي، إضافة إلى كثرة انتشاره وتداوله في مختلف الثقافات والشعوب. من ناحية اللفظ هو خفيف رشيق في حروفه، مألوف للأسماع لا غرابة فيه ولا صعوبة في نطقه، ولربما هذه الخصائص اللفظية إحدى الأسباب التي تجعله متداولًا كثير الانتشار. وفي معنى اسم سعيد يمكن القول إنّه واضح من اللفظ، ومع ذلك لا بُدّ من ذكر ما ورد في القواميس من شرح لمعنى الاسم، وهذا هو موضع المقال، إضافة إلى تحديد السمات الشخصية لحامل اسم سعيد.

معنى اسم سعيد

استنادًا إلى ما ورد ذكره في قاموس معاني الأسماء فإنّ اسم سعيد هو اسم عَلَم مذكّر، وهو اسم عربيّ أصيل، يعود إلى جذور عربية. وفي شرح معنى اسم سعيد ذُكر في قاموس معاني الأسماء أنّه: ذو الحظ الحسن، وهو الفرحان. وقد يصغرونه فيقولون: "سُعَيد". ومؤنثهما: سَعيدة وسُعيدة. من الملحوظ أن السعادة تعمّ اسم سعيد من كلّ جوانبه مُكبّرًا كان أم مُصغّرًا، ومذكرًا كان أم مؤنّثًا، فهو الفرحان وهذا فيه مبالغة في السعادة والفرح والسرور.

ويمكنُ القول إنّ هذه المعاني اللطيفة ستكون متجلية بوضوح في شخصية سعيد، ونفسيته، وفي السمات الشخصية لحامل اسم سعيد كما سيتبين في الفقرة الآتية من المقال.[١]


السمات الشخصية لحامل اسم سعيد

إنّ السمات الشخصية لحامل اسم سعيد تتأثّر إلى درجة كبيرة بخصائص الاسم اللفظية، وبمعانيه المذكورة سابقًا، وهي تتجلى في شخصيته، وفي تصرفاته، وفي طريقته في التفكير وفي التعامل أيضًا، ومن أبرز هذه السمات:

  • ليّن المعاملة: من السمات المميزة لسعيد أنّه شخص لين في التعامل، يميل إلى مسايرة من حوله وموافقتهم في آرائهم وأفكارهم دون جدال أو نقاش، وهذا يريحُه من ناحية ويزيد من محبّة مَن حوله له من ناحية أخرى، إلا أنه في بعض الأحيان قد يسبّب له المتاعب؛ إذ قد يؤدّي إلى إلغاء شخصيته ورأيه وحضوره الاجتماعي بين الناس.
  • راضٍ وقَنوع: حامل اسم سعيد من الأشخاص الذين يرضون بالقليل، ولا يطمعون بالزيادة في أي شيء، فهو يرضى بالأمر الواقع ويسلّم به، ولا يحاول تغيير هذا الواقع أو يسعى لإيجاد حل، وهو يشعر بالسعادة بهذا الرضا والقناعة الداخلية أنّ هذا هو نصيبه من الحياة، وهذا ما قسمه له الله.
  • كريم ومعطاء: إن كل ما في يد سعيد هو ليس ملكه إنّما هو للآخرين؛ إذ إنه يمتاز بسخائه اللا محدود، وبعطائه وكرمه اللامتناهيَين وهذا يُعد مصدرًا من مصادر سعادته في الحياة، فهو يرى أنّ قيمة الإنسان فيما يعطي ويمنح، ليس فيما يملك.

المراجع[+]

  1. "معنى إسم سعيد في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 15-08-2019. بتصرّف.