السمات الشخصية لحامل اسم سجاد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤١ ، ٢٥ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحامل اسم سجاد

اسم سجاد

الأسماء التي تحمل ما يشير إلى الهويّة الإسلاميّة لها الأولويّة دائمًا في تفكير الأهل عندما يختارون اسمًا لمولودهم الجديد، ومن مثل هذه الأسماء التي قد يختارها الأهل اسم سجاد، هو اسم يُسمّى به الذكور، قليل الاستعمال، وغريب على الأسماع، إلا أنه يحمل معانيَ جليلة واضحة من لفظه، إضافة إلى ما في لفظه من قوّة وجزالة وتفخيم؛ إذ يشتمل على حرف الجيم وهو حرف مفخَم، وينتهي بحرف الدال وهو من حروف القلقلة التي تسبغ على الاسم نوعًا من الجزالة والقوة. وبناءً على هذه الخصائص اللفظية يمكن تحديد أبرز السمات الشخصية لحامل اسم سجاد، ولكن بعد معرفة معنى الاسم.

معنى اسم سجاد

إنّ اسم سجاد -واستنادًا إلى ما ورد في قاموس معاني الأسماء- هو اسم عَلَم، وممّا هو جدير بالذكر أنّ القاموس لم يحدّد إذا ما كان الاسم للمذكّر أم للمؤنّث، إلّا أن الفطرة اللغوية تميل إلى كونه مذكّرًا، وفيما يتعلق بأصوله اللغوية فهو اسم عربي، وجذوره عربية أصيلة. وفي شرح معنى اسم سجاد ورد في قاموس معاني الأسماء أنه: كثير السجود، أي هو من الذين يتذللون ويخضعون لله جل جلاله. وسجاد هو لقب الإمام عليّ بن الحسين رضي الله عنه.

ممّا سبق، يتضح أن اسم سجاد على غرابته وقلة استعماله إلا أنه يحظى بمكانة مرموقة فهو لقب لعلي بن الحسين، وهو يعني الخضوع والتذلّل لله -جلّ جلالُهُ- وهذا التذلّل لله يعني أن حامل الاسم ذو مكانة رفيعة عند الله وبين الناس أيضًا، وهذه المكانة العظيمة لا بُدّ أن تنعكس على السمات الشخصية لحامل اسم سجاد.[١]

السمات الشخصية لحامل اسم سجاد

بعد أن تبيّنت الخصائص اللفظية الجزلة والقوية لاسم سجاد، وعُرفت معاني الاسم ومكانته المروقة والعظيمة، يمكن للقارئ أن يتنبأ بأبرز السمات الشخصية لحامل اسم سجاد والتي لا بُدّ أن تكون متناسبة مع لفظ الاسم ومعناه، ولعلّ أهمّها ما يأتي:

  • قويٌّ وشُجاع: حامل اسم سجاد يمتاز بقلب شجاع، وبنية جسدية قوية، فهو جريء لا يخاف خوض المغامرات والصعوبات، إضافة إلى أنّه قوي من الداخل أيضًا ولعل هذه القوة تتناسب مع معنى اسمه فمن يكون مع الله لا يخاف ولا يبالي أي شيء ويثق أنه لن يضل ولن يشقى.
  • كريم ومعطاء: حامل اسم سجاد يمتاز بكرمه وعطائه، فهو سخي مع كل من حوله يعطي دون مقابل، ولا ينتظر جزاء من أحد، وهذا يزيد من الرضا عن نفسه، ويقربه إلى قلوب من حوله، ويرفع مكانته بين الناس.
  • صادق ومخلص:يتميز سجاد بصدقه في تعامله، وإخلاصه في أي عمل يقوم به، وهذا نابع من قربه من الله وأخلاقه النبيلة، فهو لا يرضى أن يقدم عملًا ناقصًا، أو فيه خلل، وهذا أيضًا يرفع من مكانته ويجعله موضع ثقة واحترام وتقدير.

المراجع[+]

  1. "معنى إسم سجاد في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 18-08-2019. بتصرّف.