السمات الشخصية لحامل اسم ساجد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٨ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحامل اسم ساجد

معنى اسم ساجد

قبل بيان السمات الشخصية لحامل اسم ساجد لا بُدّ من بيان معنى الاسم، فساجِد من الأسماء العربية الأصيلة، وهو اسم الفاعل من الفعل سَجَدَ، ومعنى السُّجود وَضع الجبهة على الأرض عبادة لله تعالى، ومؤنث ساجد ساجدة، وجمع المذكّر ساجدون وسُجَّد، والجمع المؤنث ساجِدات وسَواجِد، وساجِد اسم للذكور وقد تُسمّى به الإناث في النادر خروجًا عن الشائع، ومثل اسم ساجد عاصِم، وحاتِم، وحازِم، وستوضّح الفقرة الآتية السمات الشخصية لحامل اسم ساجد.[١]

السمات الشخصية لحامل اسم ساجد

أهمّ السمات الشخصية لحامل اسم ساجد القوة، فساجِد يتمتّع بالقوة والإصرار ويبذل كل ما في وسعه لتحقيق مساعيه، إضافة إلى القوة والإصرار يتمتع ساجد بالصفات الآتية:

  • القَبُول والثقة من الآخرين: فحامل اسم ساجد يتميز بأنه محط ثقة وقَبُول من الآخرين، وقد يعود ذلك إلى قوة شخصيته وتميزه بإيجاد الحلول لكثير من المشكلات.
  • القياديّة والريادة: يتميز حامل اسم ساجد بحبه للتميز في العمل والدراسة خاصةً، كما إنه يحب الأدوار القيادية ويحب أن يكون في المقدمة دائمًا، ويبذل جهدًا كبيرًا من أجل ذلك.
  • العمُق: من السمات الشخصية لحامل اسم ساجد العمق، ويُقصد بذلك أن ساجد يَرفض الخوض في الأحاديث السطحية، أو الأحاديث التي لا فائدة منها، ويُفضّل أن ينفرد بكتاب مفيد على أن يخوض في أحاديث دون جدوى.
  • حب السفر:يحب ساجد السفر خارج البلد الذي يعيش فيه، للتعرف على الحضارات والثقافات المختلفة، ويحب الاختلاط بالجنسيات والتعرف على العادات والتقاليد.
  • حب العمل: فساجِد يحب عمله كثيرًا، ويعدّه من أهمّ الأولويات في حياته، كما يُحب تطوير نفسه في كافة المجالات الخاصة بعمله.
  • الهدوء: ساجد من الشخصيات الهادئة، ليست عصبية ولا مندفعة في حواراتها أو في اتخاذ قراراتها .
  • الترتيب والنظافة: يهتمّ ساجِد كثيرًا بالترتيب والنظافة، ولا يحب الجلوس في الأماكن غير النظيفة والمرتبة ويربكه ذلك.
  • شرود الذهن: من الصفات لحامل اسم ساجد شرود الذهن أحيانًا، وغالبًا ما يحدث ذلك عندما يكون الحديث لا يهمه، أو عندما يشعر بحالة من الحزن أو الكآبة.

حكم التسمية باسم ساجد

اسم ساجد من الأسماء التي تحمل معنى حُسنًا يحث على عبادة الله سبحانه وتعالى ويُستحب التسمية به ، وقد ورد اسم ساجد في القرآن الكريم وفي الأحاديث النبوية الشريفة، ومثال ذلك ما رواه علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-: "أنّه لمَّا كان يومُ بَدْرٍ قاتَلْتُ شيئًا مِن قِتالٍ ثمَّ جِئْتُ مُسْرِعًا لأنظُرَ ما فعَل رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- فجِئْتُ فإذا هو ساجدٌ يقولُ يا حيُّ يا قيُّومُ يا حيُّ يا قيُّومُ لا يَزيدُ عليهما ثمَّ رجَعْتُ إلى القِتالِ ثمَّ جِئْتُ وهو ساجدٌ يقولُ ذلك ثمَّ ذهَبْتُ إلى القتالِ ثمَّ رجَعْتُ وهو يقولُ ذلك ففتَح اللهُ عليه".[٢]، وقد كان ما سبق عرضًا لأهم السمات الشخصية لحامل اسم ساجد.

المراجع[+]

  1. "تعريف و معنى ساجد في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-08-21. بتصرّف.
  2. رواه الهيثمي، في مجمع الزوائد، عن علي بن أبي طالب، الصفحة أو الرقم: 10/150، حسن.

14 مشاهدة