السمات الشخصية لحامل اسم رضوان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٢٧ ، ٣١ يوليو ٢٠١٩
السمات الشخصية لحامل اسم رضوان

اسم رضوان

من الحكم المتداولة على ألسنة الناس بكثرة: "القناعة كنز لا يفنى"، وتُفيد أنّه من الجميل أن يكون الإنسان راضيًا قنوعًا في حياته، والأجمل أن يكون هذه الرضا نابع من القلب، وموجود في الاسم أيضًا ومن الأسماء التي تحمل معنى الرضا والقناعة اسم رضوان، فهو اسم لفظه دالٌ على معناه، إضافة إلى ما في حروفه من قوة وجزالة وفخامة في اللفظ، وبالتأكيد هذا سيكون له أثر في معنى اسم رضوان من جهة، وفي السمات الشخصية لحامل اسم رضوان من جهة ثانية.

معنى اسم رضوان

اسم رضوان هو اسم عَلَم مذكّر حسب ما ورد في قاموس معاني الأسماء، وهو من حيث الانتماء والنسب عربي أصيل يعود إلى جذور عربية خالصة، أما معناه وبناء على ما ذُكر في قاموس معاني الأسماء فإن اسم رضوان يعني القناعة والرضا. وهو مصدر الفعل رضيَ: أي قنع. والذي يزيد هذا الاسم مكانة وعزة وشرفًا ورفعة أنه اسم الملاك حارس الجنة، وأنه قد ورد ذكره في آيات عديدة من القرآن ومنها ما ورد بقوله تعالى: {خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ}[١]، فهذه المعاني الجليلة، والمكانة الرفيعة التي يتحلى بها اسم رضوان بالتأكيد سيكون لها أثر كبير في تحديد السمات الشخصية لحامل اسم رضوان كما سيتبين في سطور هذا المقال.[٢]

السمات الشخصية لحامل اسم رضوان

المعاني الجليلة التي يحملها اسم رضوان، والقوة في الحروف التي تعطي جزالة في لفظ الاسم لا بد وأنها ستؤدي إلى سمات شخصية لحامل اسم رضوان تكون مميزة ورفيعة القدر والمكانة بين الناس، ولعل من أبرز السمات الشخصية لحامل اسم رضوان:

  • الشجاعة وقوة القلب: يتسم رضوان بقوة وشجاعة في قول الحق، فهو كالسيف القاطع البتار في الدفاع عن الحق، وهذا له علاقة بقناعته في الحياة وأن كل شي بيد الله، وهذه القناعة تجعله لا يخاف في دفاعه عن الحق ولا يبالي بالصعوبات التي تواجهه.
  • نشر الأمل والتفاؤل: الرضا الداخلي والقناعة المطلقة التي يتسم بها رضوان تجعل منه شخصًا ناشرًا للأمل، وزارعًا لبذور التفاؤل أينما حلّ، فهو يسعى إلى نشر فكرته بالرضا والقناعة في قلوب من حوله.
  • حب المطالعة والثقافة: رضوان من الشخصيات التي تسعى إلى تطوير نفسها وصقل مهاراتها وخبراتها، لذلك فهو شخص يواظب على المطالعة ومواكبة كل ما هو جديد ومهم لتطوير العلم والثقافة، ولعلّه في هذه الناحية بالذات لا يرضى ولا يقنع بالقليل بل يطلب دائمًا المزيد من العلم والثقافة.

المراجع[+]

  1. سورة آل عمران، آية: 15.
  2. "معنى إسم رضوان في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 28-07-2019. بتصرّف.