السمات الشخصية لحامل اسم حكمت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٤ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحامل اسم حكمت

اسم حكمت

اسم حكمت هو أحد الأسماء التي درجت التسمية بها في فترة من الفترات، لا سيّما في المجتمعات العربيّة، وهو اسم يُستعمل لتسمية الذكور والإناث، وإذا ما التُفت إلى خصائصه اللفظيّة يمكن القول: إنّه اسم قويّ وجَزِل في لفظه، وهذه القوة منشؤها الحروف القوية والجزلة التي يشتمل عليها الاسم، إضافة إلى ما في معناه من قوة وجزالة وعظمة وجلال أيضًا. وصحيح أن استعمال هذا الاسم قد قلّ في العصر الحالي إلا أنه لا بُدّ من معرفة معنى الاسم وأصوله اللغوية، وذلك لكي تُحدد السمات الشخصية لحامل اسم حكمت.

معنى اسم حكمت

بعد البحث في قاموس معاني الأسماء تبين أنّ اسم حكمت اسم عَلَم مذكّر ومؤنّث، وهو اسم عربي بلفظ عثماني؛ فأصله وصوابه "حكمة"، لكن لفظَه العرب على اللفظ العثماني بتاءٍ مفتوحة ساكنة. وفي شرح معنى اسم حكمت ورد في قاموس معاني الأسماء أنه: العدل والعقل والحكم والموعظة والرأي السديد.[١]

يمكن القول من خلال ما ورد من شرح لمعنى اسم حكمت أنه يحمل معانٍ جليلة وعظيمة تتناسب مع خصائصه اللفظية المذكورة فيما سبق، ولا بُدّ أن تكون أيضًا ذات أثر على السمات الشخصية لحامل اسم حكمت، وعلى سلوكه وتصرفاته، ونظرته للحياة.[١]

السمات الشخصية لحامل اسم حكمت

من الأقوال المتداوَلة أنّ لكل امرئ من اسمه نصيبًا، والآن بعد أن عُرفت معاني اسم حكمت، وخصائص الاسم اللفظية، ستُعرض أبرز السمات الشخصية لحامل اسم حكمت، ويتبين للقارئ نصيب حكمت من اسمه ومن معاني اسمه أيضًا:

  • حكيم وراجح العقل: يتمتّع حامل اسم حكمت بعقل راجح وذكاء وقاد، فهو من الشخصيات التي تنظر إلى الأمور بعقلانية وتَرَوٍّ، ويحاكمها محاكمة منطقية بعيدًا عن العواطف وعن الآراء والمواقف الشخصية، ثم يتخذ قراراته على هذه الأسس، ولذلك تكون قراراته حكيمة ومنطقية في أغلب الأحيان.
  • مثقف وواعٍ: من الأمور المحببة إلى حامل اسم حكمت الثقافة والمطالعة، فهو يحب الاطلاع على كل المستجدات من حوله، وذلك ليكون واعيًا لكل ما يدور حوله، وهذا يساعده على إبداء رأيه بصحة وسداد بعيدًا عن الاعتباطية والعشوائية، وهذا يتناسب مع معنى اسمه وما فيه من سداد الرأي والحكمة.
  • لطيف المعاملة: يتصف حكمت بمعاملته اللبقة اللطيفة مع كل من حوله، وهذا يتناسب أيضًا مع معنى اسمه ولفظه الجزل القوي، فالقوة الحقيقية ليست في المعاملة الحادة والقاسية مع الناس، بل في المعاملة اللطيفة التي يكسب بها ود الآخرين ومحبتهم واحترامهم.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "معنى إسم حكمت في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 28-09-2019. بتصرّف.