السمات الشخصية لحامل اسم حسن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٢٨ ، ٣١ يوليو ٢٠١٩
السمات الشخصية لحامل اسم حسن

اسم حسن

الحُسن والجمال في اختيار الأسماء لا يمكن أن يكون محصورًا في أسماء الإناث فقط، فأيضًا في أسماء الذكور ما يدل على الحسن والجمال ومن هذه الأسماء اسم حسن، وهو اسم مذكر يدل على جمال في الخلق والخلقة، وهو من الأسماء الخفيفة اللطيفة في النطق، وحروفه مخففة سهلة اللفظ، يميل إليها قسم من الناس ويحبون أن يسموا بها أولادهم آملين أن ينعكس هذا الحسن والجمال على أخلاقهم وتعاملهم، وهذا يعني أن اسم حسن مرتبط بالسمات الشخصية لحامل اسم حسن، وهذا ما سيتضح في سطور هذا المقال بعد عرض معنى الاسم كما ورد في المعاجم.

معنى اسم حسن

اسم حسن هو اسم عَلَم مذكّر، وهكذا ورد الكلام عنه في قاموس معاني الأسماء، إضافة إلى أن القاموس يؤكد الأصول العربية لاسم حسن، وفي شرح معنى هذا الاسم ورد في القاموس أنه مأخوذ من الجَمال. والحَسن: هو الجميل؛ أي نقيض القبح والقبيح، وأما جمعه فهو محاسن على غير قياس، وقيل: حِسان، والحسن هو الحسن أدبًا إضافة إلى الجمال. ومن معاني هذا الاسم أيضًا: كثيب الرمل العالي، واسم شجرة. والذي يزيده مكانة ورفعة أنه اسم الحسن بن علي عليهما السلام. ولا شك بعد عرض هذه المعاني الجليلة، والمكانة الرفيعة للاسم من التيقّن أن السمات الشخصية لحامل اسم حسن ستكون مميزة وعظيمة.[١]

السمات الشخصية لحامل اسم حسن

الحُسن الموجود في لفظ اسم حسن وفي معانيه، إضافة إلى المكانة التي يتمتع بها تجعل القارئ متشوقًا لمعرفة السمات الشخصية لحامل اسم حسن، وهي وإن كانت كثيرة لا يتسع المقام لذكرها كلها، إلا أن أبرز هذه السمات:

  • الرفعة والمكانة العالية: اسم حسن على رقة حروفه، وسهولة لفظه وبعده عن التفخيم، إلا أن صاحبه يتسم بمكانة عالية، وقدر رفيع بين الناس، وهذا يتفق مع معناه المذكور سابقًا: الكثيب العالي من الرمل. كما أن حسن الخُلُق وجمال الخلقة يساعدان في تعزيز هذه السمة في شخصية حسن.
  • الكرم والعطاء: شخصية حسن من الشخصيات الكريمة المعطاءة، فهو يتميز بجمال الأدب وجمال الشكل، ومن جمال الأخلاق أن تعطي دون مقابل ودون انتظار الشكر من أحد، وهكذا هي شخصية حسن.
  • الصدق: الصدق والأمانة من الصفات المميزة في شخصية حامل اسم حسن، فهو يعتمد الصدق في حياته، ويبتعد عن كل ما هو نقيضه؛ لأن هذا يتناقض مع الأخلاق الفاضلة التي يتمتع بها حامل اسم حسن.

المراجع[+]

  1. "معنى إسم حسن في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 28-07-2019. بتصرّف.