السمات الشخصية لحامل اسم تميم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٩ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحامل اسم تميم

اسم تميم

كمال الأخلاق وتمامها من الأمور المستحبّة في شخصيّة كلّ إنسان، فالذي يرفع من قدر الإنسان ومكانته في المجتمع هو خُلقه الحسن في التعامل، والذي يزيد من هذه المكانة أن يكون خُلُقه الحسن تامًا كاملًا خاليًا من العيوب، ولذلك يرغب بعض الأهل باختيار اسم لمولودهم الجديد يحمل هذ السمة من التمام والكمال ليكون في اسمه ما يدل على خُلقه، وتتأثر شخصيته بهذا الاسم، ومن هذه الأسماء اسم تميم، هو اسم لطيف اللفظ خفيف الحروف، لا يتعثر به ناطق. ولفظه دالّ على معناه، ولا بُدّ أن تكون هذه الخصائص اللفظية والمعنوية اللطيفة لاسم تميم منعكسة على السمات الشخصية لحامل اسم تميم.

معنى اسم تميم

إنّ اسم تميم -واستنادًا إلى ما هو مذكور في قاموس معاني الأسماء- اسم عَلَم مذكّر، وفيما يتعلق بالأصل اللغوي فهو اسم عربي أصيل، وفي شرح معنى اسم تميم ورد في قاموس معاني الأسماء أنه: الرجل الكامل الخَلْق والخُلُق، وهو الشديد. واسم تميم صيغة مبالغة تدل على الزيادة في هذه المسمّيات.[١]

والتميم أيضًا بمعنى خرزة أو ما يشبهها كان الأعراب يعلقونها على أولادهم وقاية من العين، ودفعًا للأرواح الشريرة، ولإبعاد الحسد. إلا أنّ الميل إلى التسمية بهذا الاسم يعود إلى المعاني الأولى. وممّا هو جدير بالذكر في هذا المقام أنّ بني تميم من أكبر قبائل العرب. وهذا يعطي الاسم فخامة ومكانة وعظمةً أيضًا، وفيما هو آتٍ من المقال سيتبين أثر هذه المعاني على السمات الشخصية لحامل اسم تميم.[١]

السمات الشخصية لحامل اسم تميم

إنّ السمات الشخصية لحامل اسم تميم متأثرة إلى حدٍّ كبير بلفظ الاسم وبمعناه، فهي تدور في معظمها حول الخلق الحسن، والتعامل اللبق المحترم، وكلّ ما يدل على حسن الأخلاق وشرفها ورفعتها، ولعلّ أبرز هذه السمات ما يأتي:

  • إغاثة الملهوف: من السمات التي يتميز بها حامل اسم تميم نجدته ومساعدته لمن حوله، فهو لا يستطيع أن يرى أي شخص يحتاج للمساعدة والإغاثة ولا يقف إلى جانبه، ويقدم له كل ما يستطيع، وهذا يدل على نبل أخلاقه وعظمتها.
  • الكرم والعطاء: إنّ حامل اسم تميم يتميز بجوده وكرمه اللامحدودَين، فهو يحب أن يعطي بسخاء وكرم دون أي حسابات أو خوف من القلة، ولا ينتظر جزاءً أو شكرًا من أحد على عطائه، وهذه سمة تتناسب كثيرًا مع اسمه ومعناه العظيم.
  • الصّدق والإخلاص: من الأخلاق الحسنة والرفيعة التي يمتاز بها تميم: الصدق والإخلاص، فهو يبتعد عن الكذب والغش والخداع، ويعمل بأمانة وإخلاص ودقة وإتقان، وهذا يزيد من مكانته وقدره بين الناس.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب " معنى إسم تميم في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 28-08-2019. بتصرّف.

22 مشاهدة