السمات الشخصية لحامل اسم إدريس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٨ ، ٢٥ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحامل اسم إدريس

اسم إدريس

تكثُرُ الأسماء ومعانيها في قواميس المعاني، وهذه الكثرة هي التي قد توقع الأهل في الحيرة عندما يريدون اختيار اسم لابنهم أو ابنتهم، ولكل اسم في القواميس معناه، وأصله اللغوي، وإذا كان له مكانة في التاريخ، أو أُطلق على شخصية مهمة في التاريخ من قبل. وعلى سبيل المثال لا الحصر يمكن طرح اسم من الأسماء التي يعثر عليها الأهل وهم يبحثون عن اسم لابنهم وهو اسم إدريس، هو اسم للذكور، قديم وقليل التداول والانتشار في العصر الحالي، إلّا أنه موجود في القواميس، وفي زمنٍ سابق، ولذلك لا بُدّ من تسليط الضوء على معنى اسم إدريس، وعلى أبرز السمات الشخصية لحامل اسم إدريس.

معنى اسم إدريس

إنّ اسم إدريس -واستنادًا إلى ما هو مذكور في قاموس معاني الأسماء- هو اسم عَلَم مذكّر، وفيما يتعلق بأصوله اللغوية فهو اسم صابئي؛ أي ينتمي إلى ديانة الصابئة، أمّا في شرح معنى اسم إدريس فقد ذُكر في قاموس معاني الأسماء ما يأتي: هو اسم نبيّ، وهو عند الصائبة "هرمز"، أيْ عُطارد.

ممّا سبق يتبيّن أن اسم إدريس له مكانة رفيعة؛ فهو اسم لنبي من الأنبياء -عليهم السلام-، وهو حسب أصوله الصابئية يعني اسم كوكب من الكواكب، والكواكب عالية في السماء أيضًا، وهذا يعني أنه يحمل معنًى جميلًا وذا مكانة عالية أيضًا، وبناء عليه ستكون السمات الشخصية لحامل اسم إدريس على القدر نفسه من الرفعة والعظمة.[١]

السمات الشخصية لحامل اسم إدريس

مع أنّ اسم إدريس قليل الاستعمال في العصر الحاضر، إلّا أن هذا لا يمنع من أن يكون هناك حديث عن السمات الشخصية لحامل اسم إدريس والتي تتوافق مع خصائص الاسم اللفظية والمعنوية، ومع مكانته الرفيعة التي توضحت فيما سبق، ومن هذه السمات:

  • دقيق في عمله: حامل اسم إدريس من الأشخاص الذين يتوخّون الدقة في الأعمال التي يقومون بها، وربما هذا يتصل بمعنى اسمه فهو كالكوكب يشرف على الأمور من بعيد، ويراها كاملة وبنظرة شاملة تساعده على التدقيق في تفاصيلها ومعرفة أدقّ الأمور فيها، ومن ثم إتقان إنجازها وتقديمها بأبهى صورة.
  • حاضر البديهة: يتميّز حامل اسم إدريس بذكائه وقدرته على فهم الأمور بسرعة وفطنة، فهو يحلل الوقائع ويفهمها ويبني عليها رأيه وموقفه، وهذا أيضًا له ترابط بمعنى اسمه المذكور سابقًا.
  • شخص متواضع: مع المكانة العظيمة لإدريس واسمه بين الناس إلّا أنّه بعيد كلّ البُعد عن الغرور والتكبّر والاستعلاء على الآخرين؛ فهو يعامل من حوله بتواضُع ولُطف وأخلاق نبيلة تليق به وبشخصيّته.

المراجع[+]

  1. "معنى إسم إدريس في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 17-08-2019. بتصرّف.

19 مشاهدة