السمات الشخصية لحامل اسم إبراهيم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٥ ، ١٥ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحامل اسم إبراهيم

اسم إبراهيم

من الأسماء التي يحب الأهل تسمية أولادهم بها أسماء الأنبياء والصحابة وذلك إحياءً لذكراهم، وأملًا بأن يكون في أولادهم من صفات الأنبياء وأخلاقهم التي ذُكرت في الكتاب والسنة، وأحد هذه الأسماء الكثيرة الاستعمال والتداول اسم إبراهيم، ومعروف أن هذا الاسم هو اسم نبي الله إبراهيم الخليل عليه السلام، وبالتأكيد إن حامل اسم إبراهيم سيكون مفتخرًا معتزًّا بهذا الاسم الجليل، وستكون السمات الشخصية لحامل اسم إبراهيم على قدر من المكانة والرِفعة بين الناس، وهذا المقال سيركز على معنى اسم إبراهيم، وأصوله اللغوية، وأبرز سمات حامل هذا الاسم.

معنى اسم إبراهيم

اسم إبراهيم -وحسب ما ورد في قاموس معاني الأسماء- هو اسم عَلَم مذكّر، ومن ناحية أصوله وجذوره فهو اسم علم أعجمي ينتمي إلى بلاد النهرين موطن النبيِّ إبراهيم. أمّا عن معنى اسم إبراهيم فهو: أبو الجمهور، واسمه الأصلي "أَبرام" أي: الأب الرفيع، أو الأب المكرَّم. ومما يجب لفت النظر إليه أن اسم إبراهيم ليس عبريًا كما يَدَّعون؛ لأن إبراهيم أصله من "كَوْثى" وهي قرب الكوفة. وقد بدّل البعض في الاسم قليلًا فقالوا: إبراهام، أبرام، أبرهة. وللأكراد رأي آخر إذ يرون أنه اسم كردي مركب من "بَر: الأخ"، و"هام:الصخر"، والمعنى: أخو الصخر. ولعل هذا المعنى الأخير جاء من صنعة أبيه أو عمه، وهي نحت الصخر لصنع التماثيل. وبناء على كل المعاني الواردة سابقًا يمكن القول إن معنى اسم إبراهيم يجمع بين الرفعة والقوة في الوقت نفسه، وهذا بالتأكيد سيكون له أثر في السمات الشخصية لحامل اسم إبراهيم.[١]

السمات الشخصية لحامل اسم إبراهيم

المكانة الرفيعة لاسم إبراهيم نابعة من كونه اسم نبيّ من الأنبياء المكرمين عليهم السلام، والقوة من معناه الذي اختُلف في أصوله، والسمات الشخصية لحامل اسم إبراهيم ستجمع الأمرين معًا، ومن أبرزها:

  • شخصية قوية: حامل اسم إبراهيم يتمتع بشخصية قوية ثابتة أمام الصعاب، فلا يترك للتردد أو القلق طريقًا إلى حياته، ويكون دائمًا صلبًا كالصخر في أصعب المواقف وأشدها.
  • حب البحث والاكتشاف: يميل حامل اسم إبراهيم إلى اكتشاف كل ما هو جديد، ويحب الاطلاع على الأشياء المبتكرة؛ وذلك ليبقى مواكبًا لكل ما يحصل حوله، إضافة إلى حبه للمعرفة والبحث عنها في كل مكان دون كلل أو ملل.
  • حب المنطق والتفكير المنطقي: ليس من السهل إقناع الشخص الذي يحمل اسم إبراهيم؛ إذ إنه لا يقتنع بالأمور ما لم تُبن على أساس من المنطق والتفكير المنطقي السليم، وهذا يجعل من مناقشته أمرًا يحتاج الكثير من الحجج والبراهين والأدلة المنطقية المقنعة.

المراجع[+]

  1. "معنى إسم إبراهيم في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 02-08-2019. بتصرّف.