السمات الشخصية لحاملة اسم هيفاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٣ ، ١٨ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحاملة اسم هيفاء

اسم هيفاء

اسم هيفاء من الأسماء المتداوَلَة وكثيرة الشّيوع في تسمية الفتيات، والكثير من الأهالي يحبّون هذا الاسم ويفضّلونه، ولعلّ هذه التفضيل وتلك المحبة منبعهما خفة لفظ الاسم، ورقة حروفه، فمع أنه كثير الحروف إلا أن خفة حروفه ورقتها تعطيه جمالية في اللفظ، وتجعله خفيفًا على الأسماع تطرب له الآذان، ولا سيّما أنه يبدأ بحرف الهاء وهو واحد من حروف الهمس، وينتهي بحرف مد يمتد مع الصوت ثم يقف عند الهمزة. هذه الجمالية في اللفظ ستتبعها بلا شكّ جمالية في معنى الاسم، وهذا المقال سيعرض معنى اسم هيفاء، إضافة إلى أبرز السمات الشخصية لحاملة اسم هيفاء.

معنى اسم هيفاء

إن اسم هيفاء -واستنادًا إلى ما ورد في قاموس معاني الأسماء- هو اسم عَلَم مؤنّث، وفي البحث عن أصول اسم هيفاء اللغوية تبين أنه اسم عربي أصيل، ويعود إلى جذور عربية أصيلة. ممّا ذُكر في معنى اسم هيفاء في قاموس معاني الأسماء أنه يعني: الضامرة البطن، الدقيقة الخصر. واسم هيفاء مشتق من الفعل "هافَ" بمعنى عطش. ويسمون به اليوم مرخمًا: هيفا، هيفة.[١]

ومما هو جدير بالذكر أنهم كانوا قديمًا يسمون به معرفًا بِـ "ال"، مثل الهيفاء القضاعية وهي واحدة من شواعر العرب. مما سبق يتبين أن معنى اسم هيفاء فيه جمال في المنظر، وفي الصفات الخارجية للأنثى، وهذا الجمال الخارجي لا بدّ ان ينعكس على السمات الشخصية لحاملة اسم هيفاء كما سيتبين في الفقرة الآتية.[١]

السمات الشخصية لحاملة اسم هيفاء

بعد أن توضّحَت الجماليّات الموجودة في اسم هيفاء من ناحية لفظه الرقيق أولًا، ومن ناحية معناه الجميل ثانيًا، يمكن التطرق لأبرز السمات الشخصية لحاملة اسم هيفاء والتي تتناسق مع ما في لفظ الاسم ومعناه من جماليات، ومنها:

  • الرقة واللطف: هيفاء تتمتع بشخصية رقيقة المشاعر، لطيفة التعامل، فهي تحب أن يعاملها الجميع بلطف ولين؛ وذلك لِما في مشاعرها من رقة وحساسية، ولذلك تميل إلى معاملة من حولها كما تحب أن يعاملوها، أي بلطف ورقة ولين.
  • حب المساعدة: تحب هيفاء أن تقدم المساعدة لمن حولها، ولا تتأخر ولا تتوانى في تقديم المساعدة لمن يحتاجها، فالجمال الخارجي الموجود في معنى اسمها ينعكس على أخلاقها وتصرفاتها، وهذا ما يجعلها محبوبة ممن حولها.
  • التردّد: الرقة الموجودة في اسم هيفاء وفي شخصيتها تجعلها تتردّد في اتخاذ القرارات، وذلك يعود إلى غلبة عواطفها على عقلها، وعندما تفكر في اتخاذ أي قرار قد تغير رأيها في اللحظة الأخيرة؛ لأنّ مشاعرها هي التي تحكمها وتسيطر عليها أكثر من عقلها.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "معنى إسم هيفاء في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 04-08-2019. بتصرّف.

27 مشاهدة