السمات الشخصية لحاملة اسم هيام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٩ ، ١٩ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحاملة اسم هيام

اسم هيام

إنّ اسم هيام أحد الأسماء التي يسمي بها الأهل فتياتِهم، وغالبًا ما يكون بكسر الهاء في أوله، ومما هو جدير بالذكر أنه اسم خفيف في لفظه، ومألوف لمن يسمعه، إلّا أنّ الباحث والمدقق في معنى اسم هيام، سيجد شيئًا مخالفًا لهذه الخصائص اللفظية من خفة وسهولة في النطق، فاختيار الاسم دائمًا يحتاج إلى التأكّد من حسن لفظ الاسم وسهولته أولًا، ومن معنى الاسم وإلى ماذا يقصد ثانيًا، وذلك لما لمعنى الاسم من أثر على صاحب الاسم، وعلى صفات شخصيته. وبناءً على هذا الاختلاف بين لفظ اسم هيام ومعناه خُصص هذا المقال لتوضيح معنى اسم هيام، وأبرز السمات الشخصية لحاملة اسم هيام.

معنى اسم هيام

أوّل شيءٍ يمكن قوله عن اسم هيام -واستنادًا إلى ما ورد في قاموس معاني الأسماء- إنّه اسم عَلَم تُسمّى به المؤنث، وأنّه اسم عربيّ أصيل، ويعود إلى أصول عربية، ولمعنى اسم هيام في قاموس المعاني تفاصيل كثيرة تتعلق بحركة حرف الهاء، ومما قيل في معناه: هُيام هو من الأسماء التي اختاروها خفيفة النطق، دون أن ينظروا إلى معانيه، من ذلك: داء يصيب الإبل فيكسبها العطش. ولعلهم أرادوا: أشدَّ العطش، أو جنون العشق، أو حُمَّى الجمال، والعامّة تخلط بين الأسماء الثلاثةِ -بضمّ الهاء وفتحِها وكسرِها-، أّما اسم هِيام بكسر الهاء فمعناه العطش الشديد، والحب، وهي التائهة في طريقها. وهَيام بفتح الهاء معناه ما لا يتماسك من الرمل.

يُلاحظ مما سبق أن اسم هيام يُلفَظ بالحركات الثلاثة على الهاء، ولكل حالة منها معنى مختلف عن الأخرى، وإن كان هناك بعض التشابه في المعاني بين الحالتين الأوليين، ولعل أكثر الحالات شيوعًا هي اسم هِيام بكسر الهاء، وفي الفقرة الآتية ستُحدد أبرز السمات الشخصية لحاملة اسم هيام.[١]

السمات الشخصية لحاملة اسم هيام

إنّ اسم هِيام وكما ورد فيما سبق يعني العطش الشديد، والحب، وربما الضياع. هذه المعاني -وبناء على بحث وتدقيق- ستكون ذات أثر على السمات الشخصية لحاملة اسم هيام، ويمكن ذكر أبرزها فيما يأتي:

  • شخصيّة حسّاسة: من السمات التي تمتاز بها حاملة اسم هيام إحساسها المرهف، ومشاعرها الرقيقة، فهي من الشخصيات التي تغلب عليها المشاعر والعواطف، وتأخذ جزءًا كبيرًا من تفكيرها، وعندما تحب أمرًا ما تعطيه كل إحساسها ومشاعرها وتفكيرها.
  • شخصيّة متردّدة: يصعب على حاملة اسم هيام اتخاذ قرار بجرأة وثقة، فهي تتردد كثيرًا في اتخاذ القرارات، وتراجع نفسها مرارًا وتكرارًا قبل إبداء رأيها في موضوع ما.
  • مُحبّة للثقافة: إن هيام شديدة العطش والشوق، ولكن ليس للماء، بل للعلم والثقافة والمطالعة، تحب القراءة كثيرًا، ولا تفارق الكتاب أبدًا، وتعمل على تطوير تفكيرها ومهاراتها.

المراجع[+]

  1. "معنى إسم هيام في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 06-08-2019. بتصرّف.