السمات الشخصية لحاملة اسم هدى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١١ ، ٣ يوليو ٢٠١٩
السمات الشخصية لحاملة اسم هدى

معنى اسم هدى

اسم هدى من أسماء الإناث المؤنثة لفظيًّا ومعنويًّا، وهدى هو المصدر من الفعل هدى ومعناه النهار، أو الطريق كما ورد في قاموس المعاني أما الفعل من هُدى وهو هَدَى فمعناه أرشد ودل ووفق، وهُدى من الأسماء الثلاثية الشائعة، وعكس كلمة هُدى ضلال، وللضلال أكثر من معنى، منها: الابتعاد عن طريق الصواب بقصد أو بدون قصد لفترة تطول أو تقصر، وهو أيضًا الباطل، والهلاك، والنسيان، والغياب، ومن الأسماء الأخرى التي تحمل معنى هُدى، هداية، وهادِية، وهادية اسم الفاعل من الفعل الثلاثي هدى، ومعناه التي تهدي إلى الخير والحق، ومن الأسماء الثلاثية أيضًا، ندى، وتُقى، ومُنى.[١]

السمات الشخصية لحاملة اسم هدى

تتّصف حاملة اسم هدى بصفات مختلفة، منها صفات إيجابية وأخرى سلبية، ومن صفاتها الإيجابية الطموح، فهدى شخصية طموحة لا تتوقف عن السعي خلف أحلامها حتى تحققها، ومن السمات الشخصية الأخرى لهدى:

  • الصّبر، فهدى شخصية صبورة جدًا، وقادرة على تحمّل المسؤولية في أي ظرف تتواجد فيه.
  • الحنان، تعدّ حاملة اسم هدى أمًّا وربة بيت ممتازة، ولا تتعامل مع أولادها إلا برفق ولين ورحمة، فهي لا تستخدم أسلوب الصراخ والعصبية معهم.
  • الهدوء واللين، فحاملة الاسم هدى تقرر بهدوء ووعي وتفكير عميق.
  • المبادرة إلى مساعدة الآخرين وحسن الظن بالنّاس.
  • الاعتماد على النفس، والرغبة في الاستقلال عن الآخرين.
  • الغرور والغموض والانطواء، تعد هذه الصفات الثلاثة من الصفات السلبية لحاملة الاسم هُدى.

مشاهير يحملون اسم هدى

سبقت الإشارة إلى أن اسم هدى من الأسماء الثلاثية الجميلة الشائعة، وهناك عدد لا بأس به من المشهورات اللواتي يحملن اسم هدى، تركن بصمة في مجال عملهنّ، ومن هؤلاء المشهورات:

  • هدى حسين: وهي ممثلة كويتية من أصل عراقي، وكان والداها يعيشان متنقلين بين العراق والكويت، وهي من مواليد آب سنة 1965، درست أدب اللغة الإنجليزية في جامعة الكويت، ولها مجموعة كبيرة من الأعمال منها: أبلة منيرة، وأحلام صغيرة، والعائلة، وعفوًا سيدي الوالد، وعيون الحب، وأميمة في دار الأيتام، ومن أعمالها في المسرح: السندباد البحري، العصابة، شمس الشموس، ومن مسلسلاتها في الإذاعة: قلب حنون، مغارة سمسم، نجوم القمة، وقد لُقبت بسندريلا الشاشة الخليجية.
  • هدى درويش: كاتبة وشاعرة وروائية جزائرية، أطلق عليها الناقد الفلسطيني عبد المجيد جابر لقب حسناء الأدب الجزائري، وهي من مواليد سنة 1991، ومن أعمالها: لك وحدك وهو ديوان شعر، ورواية نساء بلا ذاكرة، ولأنك دائمًا تكون غيرك.
  • هدى سلطان: اسمها الحقيقي بهيجة عبد السلام، وهي ممثلة مصرية ولدت سنة 1925، وتوفيت سنة 2006، ومن أعمالها: فيلم الرقص على أنغام البارود، الجريح، بورسعيد، تاجر الفضائح، جعلوني مجرمًا، وعدد من المسلسلات منها: بنات الأصول، من أجل ولدي، أحلام الفجر الكاذب.

المراجع[+]

  1. "تعريف و معنى اسم هدى في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 29-60-2019. بتصرّف.