السمات الشخصية لحاملة اسم نهاد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٢ ، ٢٥ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحاملة اسم نهاد

اسم نهاد

إنّ أحد الأسماء التي يختارُها الأهل لتسمية فتياتهم هو اسم نهاد -بكسر النون- وهو اسم نادر الاستعمال، وقد يستغرب البعض من لفظه، ولا سيما أن تُسمّى به الفتيات. ومن ناحية لفظ الاسم فهو جزل اللفظ، قوي الحروف، وله وقع وأثر عند سماعه، وقد يكون ما في هذا الاسم من غرابة وابتعاد عن الشائع المألوف هو سبب تميّز حاملة هذا الاسم واختلافها عمّن حولها، وهذا يتّضح أكثر بعد تحديد معنى اسم نهاد كما ورد في القواميس، وبناءً على المعنى وعلى الخصائص اللفظية تُحدَّد أبرز السمات الشخصية لحاملة اسم نهاد.

معنى اسم نهاد

بناءً على ما وردَ في قاموس معاني الأسماء فإنّ اسمَ نهاد هو اسم علم يُستخدم للمؤنّث وللمذكّر معًا، ومن ناحية الأصل اللغويّ للاسم فهو اسم عربيّ أصيل. وممّا ورد ذكره في شرح معنى اسم نهاد في قاموس معاني الأسماء أنّه: اسم يعني الأصل، وهو الطينة الأساس. أما إذا لُفظ الاسم بضم النون في أوله يصير اسمًا آخر ومعناه بضم النون: القياس، القدر، زهاء؛ يقولون: "هذا زُهاء مئة، أو نُهاد مئة"، ويكون أيضًا بضم النون خاصًّا بالذكور دون الإناث.

وهذا المقال يسلط الضوء على اسم نِهاد بكسر النون لا بضمّها، ولكنْ ذُكر معنى نهاد بالنون المضمونة ليتضح للقارئ الفرق بين الاثنين. واستنادًا إلى ما ذُكر من معاني اسم نهاد ستُحدّد أبرز السمات الشخصية لحاملة اسم نهاد.[١]

السمات الشخصية لحاملة اسم نهاد

صحيحٌ أنّ اسم نهاد هو من الأسماء المشتركة بين الذكور والإناث، إلا أنّ هذا المقال سيتخصص بنهاد الذي تُسمى به الفتيات، وسيبسط في الحديث عن السمات الشخصية لحاملة اسم نهاد، ولعلّ أبرزَها ما يأتي:

  • قويّة الشخصية: لفظ اسم نهاد القوي والجَزِل، يطبع شخصيتها بسمات مماثلة، فهي تتحلى بشخصية قوية صلبة، يمكن الاعتماد عليها في كثير من الأمور، وهي موضع ثقة من قبل من يحيطون بها، ويرجعون إليها في كثير من أمور حياتهم، وهذا يتناسب أيضًا مع معنى اسم نهاد، فهي الأساس والأصل.
  • متعاونة ومساعِدة للآخرين: تحب حاملة اسم نهاد أن تقدم المساعدة لمن حولها، وفي كل ما يحتاجونه من أمور حياتهم، سواء كانت مساعدة مادية، أم نصيحة، أم كلمة طيبة، أم أيّ شيء يُطلب منها، وهي بذلك تكون راضية عن نفسها وعن تعاملها، وتزداد ثقتها بنفسها.
  • هادئة الطباع: على ما تتمتّع به نهاد من قوّة في شخصيتها إلا أنها هادئة الطباع، لا تحب الغضب والانفعال والتوتر، وتبتعد عن هذه الأمور قدر المستطاع، وتحاول أن تتقبل ما يدور حولها، وما يعترضها من صعوبات بهدوء وتعقّل وتفكير منطقي، وصبر وثبات.

المراجع[+]

  1. "معنى إسم نهاد في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 17-08-2019. بتصرّف.