السمات الشخصية لحاملة اسم ميادة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٩ ، ١٩ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحاملة اسم ميادة

اسم ميادة

ميادة اسم من الأسماء المعروفة والمنتشرة في المجتمعات العربيّة انتشارًا كبيرًا، ولعلّ الأهل يميلون إلى تسمية بناتهم به بسبب انتشاره وشيوعه، فهو مألوف للسامعين، مع أن لفظه طويل نوعًا ما، إلا أنه خفيف لا يستثقله أحد، أو يتلعثم به. واسم ميادة مثل سائر الأسماء لا بُدّ أن يكون له معنًى، وأصول لغوية يعود إليها، وفي هذا المقال ستُعرض أبرز المعاني المذكورة لاسم ميادة في القواميس ، مع تحديد أبرز السمات الشخصية لحاملة اسم ميادة بما يتناسب مع معنى الاسم ومع الخصائص اللفظية له.

معنى اسم ميادة

اسم ميادة -واستنادًا إلى ما ورد في قاموس معاني الأسماء- هو اسم عَلَم تُسمّى به المؤنّث، أمّا فيما يخصّ الأصول اللغوية لاسم ميادة، فقد ذُكر أنه اسم عربي الأصل، وجذوره عربية. في معنى اسم ميادة ذُكر في قاموس معاني الأسماء أنه: اسم مشتق من الفعل مادَ يميدَ أي: تحرَّك واضطرب. واسم ميادة معناه: المتبخترة، المهتزَّة، المتمايلة، وهي الكثيرة الاهتزاز والتمايل.

وممّا يمكن ذكره في هذا المقام أن أحد شعراء العصر العباسي كان يطلق عليه اسم ابن ميّادة ت 149هـ، وبناءً على ما ورد من معانٍ لاسم ميادة ستُحدّد أبرز السمات الشخصية لحاملة اسم ميادة في الفقرة الآتية.[١]

السمات الشخصية لحاملة اسم ميادة

الحركة والتنقّل وكثرة الاهتزاز هي المعاني الغالبة على اسم ميادة، ولفظ الاسم أيضًا فيه تشديد على أحد حروفه يجعل من لفظه يحتاج إلى تحريك اللسان أكثر من مرة للنطق به، وهذه السمة المشتركة بين اللفظ والمعنى لا بد أن يكون لها أثر في السمات الشخصية لحاملة اسم ميادة، والتي من أبرزها:

  • حبّ المغامرة: تميل حاملة اسم ميادة إلى خوض المغامرات والتغلب على المصاعب، وهي سمة نادرًا ما تكون موجودة لدى الفتيات، فميادة تحب التعرف إلى كل ما هو غامض، وأكثر المغامرات المحببة إليها هي التي ترتبط بالحركة والانتقال من مكان إلى آخر.
  • التعاون وحبّ العمل الجماعيّ: تمتاز حاملة اسم ميادة بحب العمل الفريقي، والانضمام إلى المجموعات، وهي تستطيع التأقلم والتكيف مع الجماعة التي تتواجد معها، ولا تجد أي صعوبة في التعامل مع أنماط البشر المختلفة.
  • كثيرة القلق: يغلب على ميادة في بعض حالاتها نوع من القلق والاضطراب مما هو قادم، إذ إنّها تقلق من بعض المواقف وتضطرب وتؤثّر في اضطرابها وقلقها في تفكير من حولها أيضًا، وفي الجو العامّ من حولها.

المراجع[+]

  1. "معنى إسم ميادة في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 05-08-2019. بتصرّف.