السمات الشخصية لحاملة اسم عزيزة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٥ ، ٢١ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحاملة اسم عزيزة

اسم عزيزة

أمرٌ جميل أن تكونَ صفات القوّة والجرأة والشجاعة موجودة في شخصية كلّ إنسان، وهي ليست حكرًأ على الذكور دون الإناث، بل هي صفات لا بُدّ من أن يتحلى بها الإنسان سواء كان ذكرًا أم أنثى، ومن اللطيف أن يكون الاسم الذي يحمله الإنسان فيه من هذه الصفات التي ستؤثر على شخصيته بكل تأكيد، مثل اسم عزيزة، هو اسم للفتيات، يختاره الأهل وهم مطمئنون لما في لفظه من سهولة، وما في حروفه من خفة، إضافة إلى أنه اسم مألوف للأسماع وليس غريبًا عنها، والذي يزيد من محبة هذا الاسم هو السمات الشخصية لحاملة اسم عزيزة كما سيبين هذا المقال.

معنى اسم عزيزة

إنّ اسم عزيزة واستنادًا إلى ما ورد ذكره في في قاموس معاني الأسماء اسم علم يستخدم للمؤنث، وفيما يتعلق بالأصول والانتماء اللغوي لاسم عزيزة فإنه اسم عربيّ أصيل. أثناء البحث عن معنى اسم عزيزة في القاموس يُقال هو اسم مؤنث ومذكره عزيز، ثم يُحال القارئ إلى المذكّر من الاسم، وهو عزيز وعند العودة إلى مذكر اسم عزيزة يتبين أن الاسم يعني: القويّ، المنيع، ذو الأنفة، الأبيّ، الملك، والشيء النادر الوجود. والعزيز: لقب لبعض الملوك قديمًا، مثل العزيز بالله نزار بن معدّ ت. 386هـ.

وهذه المعاني المذكورة كلّها هي معنى اسم عزيزة أيضًا، فقط تُضاف لها التاء المربوطة الخاصّة بالإناث. وواضحٌ ما في معاني الاسم من قوّة وشجاعة ومكانة رفيعة ومرموقة، وبالتأكيد هذه المعاني ستؤثر على السمات الشخصية لحاملة اسم عزيزة.[١]

السمات الشخصية لحاملة اسم عزيزة

بعد أن اتّضحت السمات اللفظيّة اللطيفة لاسم عزيزة، وتبين ما في معنى الاسم من قوة وعظمة وجلال ومكانة، يمكن تحديد السمات الشخصية لحاملة اسم عزيزة بما يتناسب مع الخصائص اللفظية والمعنوية للاسم، ومن أبرز هذه السمات ما يأتي:

  • قوّة الشخصية: تمتاز حاملة اسم عزيزة بشخصيتها القوية والجريئة، والتي تتمتع بثقة عالية بنفسها وبقدرتها على مواجهة الصعوبات، وهذه سمة متناسبة مع معنى الاسم وما فيه من القوة والمَنَعة والإباء.
  • حب العمل الإداريّ: حاملة اسم عزيزة تميل في اختيار الأعمال إلى العمل الإداري الذي تكون فيه مسؤولة عن الإدارة والإشراف على عدّة أشخاص، ممّا يساعدها على ذلك ويشجعها عليه قوة شخصيتها من جهة، وقدرتها على قيادة الأمور بتعقل وحكمة ومنطق.
  • مساعدة الآخرين: تحب عزيزة أن تنشر الفرح والابتسامة أينما كانت، وهي تحاول زرع السعادة في قلوب الآخرين بكل الطرق وبشتى الوسائل، وإحدى هذه الطرق هي تقديم المساعدة ومدّ يد العون ما استطاعت إلى ذلك سبيلًا.

المراجع[+]

  1. "معنى إسم عزيز في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 14-08-2019. بتصرّف.