السمات الشخصية لحاملة اسم ضي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٥ ، ٢٦ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحاملة اسم ضي

اسم ضي

من أسماء الفتيات الغريبة التي قد يلجأ إليها بعض الأهل في تسمية فتياتهم اسم ضي، هو اسم غير مألوف، إضافة غلى أنّه نادر الاستعمال، ومع ذلك هو قليل عدد الحروف، وسهل اللفظ، وقويّ وجَزِل في الوقت نفسه، ولعلّ مصدر قوّته وجود حرف الضاد في أوله، والتضعيف في آخره، وهذه الحروف تعطي الاسم فخامة ومكانة عند النطق به. وما ورد ذكره من خصائص لفظية للاسم لا بد أن يكون مؤثّرًا على معنى الاسم، وعلى السمات الشخصية لحاملة اسم ضي أيضًا، وهذا ما سيوضحه المقال في سطوره الآتية.

معنى اسم ضي

لم يَرد في قاموس معاني الأسماء شرحٌ لمعنى اسم ضي، وفي هذه الحال يمكن العودة إلى قاموس المعاني الجامع ومعرفة معنى الاسم، والأصل اللغوي للاسم، وبناءً على ما يردُ في القاموس يمكنُ استنتاج معنى الاسم، وفي هذا الأمر ورد في قاموس المعاني ما يأتي: ضي مصدر الفعل ضَوَى، يُقال: ضوَى إلى يَضوِي، اضْوِ، ضَيًّا وضُوِيًّا، فهو ضاوٍ، والمفعول مَضوِيّ إليه، ضَوَى إِلَيْهِ: مَالَ، اِنْضَمَّ، وقولهم: ضَوَى إِلَيَّ مِنْهُ خَيْرٌ أي أَتانِي، وضَوَى إِلَيْنا ضَيْفٌ: أَتانا لَيْلاً، أمّأ قولهم: ضَوَى فلانًا وغيرَه إِليه: ضَمَّه.[١]

من خلال ما سبق يمكن القول إنّ معنى اسم ضي ينطوي على المجيء ليلًا أي الالتجاء وطلب الحماية، وقد يكون بمعنى الانضمام إلى الآخرين والاتفاق معهم، وهذه كلّها معانٍ اجتماعيّة تعبّرُ عن شخصية اجتماعية، وهذا ما سيتضح بالتفصيل عند تحديد السمات الشخصية لحاملة اسم ضي.[١]

السمات الشخصية لحاملة اسم ضي

إنّ السمات الشخصية لحاملة اسم ضي كثيرة ومتنوّعة، ويمكن من خلال المعاني التي استُنتجت، والخصائص اللفظية الواضحة للاسم تحديد أبرز هذه السمات، وأكثرها وضوحًا في تصرفات ضي، وتعاملها مع من حولها:

  • حبّ المساعدة والتّعاون: حاملة اسم ضي من الشخصيات الاجتماعية بالدرجة الأولى، وهي تعبر عن هذه السمة من خلال محاولتها تقديم المساعدة لكل من حولها دون أن يطلبوا ذلك منها، إضافة إلى روح التعاون التي تتحلى بها، وتجعلها تبادر لتقدم أفضل ما لديها ضمن عمل جماعي منظم.
  • حبّ السفر والمغامرة: من الأمور المحببة إلى قلب حاملة اسم ضي أن تسافر وتنتقل من مكان إلى آخر، فهذا جزء مهم من شخصيتها الاجتماعية، ومن خلال السفر يمكن أن تنضم إلى كثير من المجموعات، والأعمال الجماعية ومن خلالها تبني الكثير من العلاقات الاجتماعية المثمرة والناجحة.
  • الصّدق والإخلاص: من الصفات التي تجعل من حاملة اسم ضي شخصية ناجحة اجتماعيًّا أنها صادقة في كلامها وتعاملها وعملها، ومخلصة للأشخاص الذين تتعرف إليهم وتعمل معهم، وهذا يزيد من رصيدها في قلوب الآخرين، ويجعل من علاقاتها الاجتماعية أكثر نجاحًا.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "تعريف و معنى ضي في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 19-08-2019. بتصرّف.