السمات الشخصية لحاملة اسم صفية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٧ ، ٢٢ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحاملة اسم صفية

اسم صفية

إنّ بعض الأسماء -وإن كانت قديمة وتعود إلى زمن سابق- إلّا أنّها تكون محبّبة ومقبولة ومستحسَنة بين الناس؛ وذلك لما يكون في الاسم من معانٍ لطيفة وجميلة وجليلة، أو لما يكون له من مكانة تاريخية عظيمة، أو مكانة دينية قيّمة رفيعة. ومن الأسماء القديمة التي تعود إلى زمن سابق اسم صفية، هو اسم تُسمَّى به الفتيات، وفي لفظه قوة وجزالة؛ إذ إنه يبدأ بحرفٍ مفخَّم وهو الصاد، والتشديد الموجود فيه يعطيه أيضًا قوةً وفخامة. وبالتأكيد هذا الاسم سيكون له معانٍ جليلة وعظيمة تشبه فخامة لفظه وقوته، وهذا كله سيكون له أثر على السمات الشخصية لحاملة اسم صفية.

معنى اسم صفية

إنّ اسم صفية -وبناء على ما هو مذكور في قاموس معاني الأسماء- اسم علم مؤنّث، إضافةً إلى أنّه اسم عربيّ أصيل. ومما ورد ذكره في قاموس معاني الأسماء عن شرح معنى اسم صفية ما يأتي: صفية هي المختارة، وهي الخالصة من كل عيب، ومن معانيه الناقة الغزيرة اللبن، والنخلة الكثيرة الثمر. أمّا الصفية من الغنائم فهي ما يختاره القائد لنفسه. والذي يزيد من مكانة هذا الاسم وعظمته أنه اسم عمة النبي -صلى الله عليه وسلم- وهي صفية بن عبد المطلب، وهو أيضًا اسم إحدى زوجات النبي -صلى الله عليه وسلم- وهي صفية بنت حُيي، وهو اسم بنت عمر بن الخطاب.

هنيئًا لحاملة هذا الاسم بالمكانة العظيمة التي تتحلى بها، ففي لفظ الاسم قوة، وفي معناه خير وجمال وتميز، وفي تاريخه عظمة ورفعة ومكانة، وبالتأكيد ستكون السمات الشخصية لحاملة اسم صفية على قدر من الرفعة والعظمة والمكانة.[١]

السمات الشخصية لحاملة اسم صفية

يمكن القول بكل ثقة إنّ السمات الشخصية لحاملة اسم صفية مميزة من كلّ النواحي، فكل ما يحيط بالاسم مرموق المكانة، رفيع القدر سواء كان اللفظ أم المعنى، أم التاريخ العريق الذي يعود إليه، ومن أبرز هذه السمات ما يأتي:

  • النجاح والتفوّق: من المعاني التي يحملها اسم صفية المختارة، وهذا يعني أنها مميزة ومتقدمة على سواها، وهذا التقدم لا بد أن يكون وراءه نجاح عظيم، ولذلك هي من الشخصيات الناجحة في حياتها، وتعمل بكل جهدها لتكون دائمًا في المقدمة، ولا ترضى بالنجاح العادي، بل تريد النجاح المتميز والمختلف.
  • الكرم والعطاء: تمتاز صفية بشخصية كريمة معطاءة، فهي تساعد كل من حولها، وتقدم لهم المساعدة في شتى مجالات الحياة، ولا تبخل على الآخرين أبدًا، وهذا يزيد من تميزها ويرفع من قدرها ومكانتها بين الناس.
  • الثقة بالنفس: صفية من الشخصيات الواثقة والجريئة، فهي تبدي رأيها، وتعبّر عن تفكيرها بكل قوة وثقة وجرأة واحترام، وهذا يعود إلى ما في اسمها من قوة وجزالة، وما في شخصيتها من تقدم وتفوق.

المراجع[+]

  1. "معنى إسم صفية في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 15-08-2019. بتصرّف.