السمات الشخصية لحاملة اسم شهرزاد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٦ ، ١٨ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحاملة اسم شهرزاد

اسم شهرزاد

يتمتّع بعض الأهل بجرأةٍ كبيرة على تسمية أولادهم بأسماء تاريخيّة قديمة، لم تعدْ مستخدمة أبدًا ولا مكان لها في أسماء الأولاد، وهذا يتوقف على مدة قدرتهم على تحمل الاستنكار والاستغراب من المجتمع عند سماع اسم مولودهم الغريب والقديم، ومن الأسماء التي قد يسمي بها الأهل بناتهم مع أنها أصبحت فقط في صفحات القصص والأعمال الأدبية اسم شهرزاد، هو اسم غريب وطويل، لكنه مألوف للأسماع يعرفه الجميع ولا يتعثرون في لفظه أبدًا، وسيوضح هذا المقال جذور هذا الاسم اللغوية ومعناه الوارد في القواميس، إضافة إلى تحديد أبرز السمات الشخصية لحاملة اسم شهرزاد.

معنى اسم شهرزاد

استنادًا إلى ما ورد في قاموس معاني الأسماء فإن اسم شهرزاد هو اسم عَلَم مؤنث مقتبس من رواية ألف ليلة وليلة، وفيما يخص أصول اسم شهرزاد اللغوية وانتمائه فهو بالتأكيد ليس اسمًا عربيًّا وإنما يعود إلى أصل فارسي. وفي معنى اسم شهرزاد ذكر قاموس معاني الأسماء: معناه الأميرة، وبنت البلد. واسم شهرزاد مركب من: "شهر وتعني المدينة"، و "زاد وتعني الابنة". ومما هو معروف للجميع أن شهرزاد هي البطلة الأسطورية في الرواية المذكورة. واضح أن اسم شهرزاد على قدمه وندور استعماله إلا أنه يحمل معنى جميلًا، وبناء على هذا المعنى يمكن توقع أبرز السمات الشخصية لحاملة اسم شهرزاد.[١]

السمات الشخصية لحاملة اسم شهرزاد

أما بعد توضيح الأصول اللغوية والتاريخية لاسم شهرزاد، وعرض معناه كما ذُكر في قاموس معاني الأسماء، فسيعرض المقال في فقرته الأخيرة أبرز السمات الشخصية لحاملة اسم شهرزاد، وما تتمتع به من صفات، ألا وهي:

  • الذكاء والفطنة والعقل الراجح: إن حاملة اسم شهرزاد تتسم بذكاء وقاد وفطنة كبيرة، وإضافة إلى أنها تجيد استخدام هذا الذكاء في أصعب المواقف وأشدها حرجًا، ويمكنها أن تنقذ نفسها من أصعب المشكلات بفطنتها وذكائها ورجاحة عقلها.
  • شخصية قيادية: تتمتع حاملة اسم شهرزاد بشخصية قيادية قادرة على إدارة الأمور بعقل وحكمة وتروٍّ، وهذا يرتبط أيضًا بما تحمله من سمة الذكاء والفطنة ورجاحة العقل المذكورة آنفًا، ولذلك فإنّ كثيرًا ممّن حولها يستشيرونها في أمور حياتهم ويثقون بها، وبرأيها الراجح.
  • العطاء والتضحية: من أبرز ما تتسم به حاملة اسم شهرزاد أنها ذات شخصية مضحية، كثيرة العطاء والكرم، تحب أن تُفرح قلوب من حولها، وتبحث عن كل من يحتاج المساعدة وتقدمها له، وهذه السمة في شخصيتها تجعل كل من حولها يحبونها ويحترمونها ويقدرونها.

المراجع[+]

  1. " معنى إسم شهرزاد في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 04-08-2019. بتصرّف.