السمات الشخصية لحاملة اسم سماهر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٦ ، ١٩ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحاملة اسم سماهر

اسم سماهر

اسم سماهر اسم يختاره الأهل في بعض الأحيان لتسمية فتياتهم، وهو من الأسماء المألوفة للأسماع، إلّا أن استعماله قليل بين الناس، ولعلّ هذا يعود إلى طول لفظه، والشائع في هذا العصر الأسماء ذات الحروف القليلة العدد. ولكن ندور استعماله لا يلغي ما في لفظه من جمالية وفخامة وجزالة. وبالتأكيد سيكون معنى هذا الاسم على قدرٍ من الجمال والعظمة والمكانة، وهذا المقال سيوضح معنى اسم سماهر، وسيحدد أبرز السمات الشخصية لحاملة اسم سماهر، ومدى توافق هذه السمات مع جمال لفظ الاسم ومعناه.

معنى اسم سماهر

استنادًا إلى ما ورد في قاموس معاني الأسماء فإنّ اسم سماهر هو اسم عَلَم للمؤنث، وفي الحديث عن أصول الاسم وجذوره اللغوية ذُكر أنه يعود إلى أصول عربية، وأنه اسم عربي أصيل. أما ما ورد في قاموس معاني الأسماء عن شرح معنى اسم سماهر فهو ما يأتي: لعلهم تصوروا أن اسم سماهر هو جمع سَمهري، وهو الرمح الصلب؛ وهو كناية عن طول القامة.

وفي ذلك تقول العرب: "قدٌّ سمهري" أيْ معتدل، واسم سماهر مشتق من الفعل اسمهرَّ: اشتد وصلب واعتدل كالرمح. هذه المعاني المذكورة لمعنى اسم سماهر لا تخفى جماليتها على قارئ، فمن المعروف أن طول القامة واعتدالها من الصفات المحببة والمرغوبة في كل إنسان، وهذه الجمالية ستكون ذات أثر على السمات الشخصية لحاملة اسم سماهر.[١]

السمات الشخصية لحاملة اسم سماهر

إنّ السمات الشخصية لحاملة اسم سماهر كثيرة ومتعددة، وهي سمات يمكن البحث عنها في المراجع الخاصة بهذا المجال، كما يمكن استنتاجها من خلال أبرز الخصائص اللفظية والمعنوية لاسم سماهر، إذ لا بُدّ أن يكون هناك تناغم وترابط بين المعنى واللفظ من جهة وبين السمات الشخصية من جهة أخرى، ولعل أبرز هذه السمات:

  • شجاعة وجريئة: تمتاز حاملة اسم سماهر بقلب قوي جريء، فلا يجد الخوف مكانًا في حياتها، وهي تجرؤ على خوض المغامرات، وتكون في المقدّمة دائمًا، وهذه السمة متناسبة مع معنى اسمها فهو مأخوذ أساسًا من الرمح، ولا تخفى قوة الرمح وصلابته على أحد.
  • شخصيّة محبوبة: سماهر من الشخصيات المحبوبة ممن حولها، قريبة إلى قلوب الجميع، فهي لطيفة في التعامل، وأخلاقها رفيعة ونبيلة، وهذه الرفعة في الأخلاق والجمال في المعاملة تزيدان من محبتها في قلوب من حولها.
  • سريعة البديهة: من المميزات الشخصية لسماهر سرعة بديهتها في فهم الأمور، وفي اتخاذ القرارات الصحيحة في أصعب المواقف وأعتاها، وهذا يرتبط إلى حدٍّ ما بجرأتها وشجاعتها اللتين تبعدانها عن التردّد أو القلق أو الخوف من اتخاذ قرار أو إبداء رأي.

المراجع[+]

  1. "معنى إسم سماهر في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 06-08-2019. بتصرّف.
35 مشاهدة