السمات الشخصية لحاملة اسم سجى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٣ ، ٣ يوليو ٢٠١٩
السمات الشخصية لحاملة اسم سجى

معنى اسم سجى

سجى اسم من أسماء الإناث، وهو اسم ثلاثي يمتاز بخفة اللفظ وجمال المعنى، وللاسم سجى معان كثيرة منها: السكون والهدوء، والديمومة، ومن مرادفات اسم سجى: أدجى، وأظلم، وادلهم، وعَتَمَ، أما أضداد اسم سجى فهي أشرق، وبان، ولاح، ولمع، وعندما يُشدد الحرف الثاني من الاسم سجى يصبح المعنى التغطيه، فسجّاه يعني غطّاه، ومن الأسماء التي شاعت كاسم سجى، تقى، وهدى، وضحى، ومنى، وجميعها ثلاثية ومؤنثة لفظيًا ومعنويًا.[١]

السمات الشخصية لحاملة اسم سجى

تتميّز الأسماء عن بعضها بعضًا بسمات شخصية تجعلها مختلفة عن غيرها في طبائعها وصفاتها، ولحاملة اسم سجى عدد من الصفات الإيجابية، إضافة إلى بعض الصفات السلبية، ومن السمات الشخصية لحاملة اسم سجى:

  • النشاط والذكاء، فسجى تتمتع بالحيوية وحب مشاركة الآخرين في المناسبات الاجتماعية، أو الأحداث التي تتطلب نشاطًا وحركة إضافة إلى أنّها تتمتع بالذكاء وسرعة البديهة، فتجدها تقدّم الاقتراحات وتبتكر، وتحاول تغيير الأشياء التي لا تروق لها.
  • الأمانة وحفظ الأسرار، تتميزسجى بأمانتها على أسرارها وأسرار الآخرين، وتنفر هذه الشخصية من الأشخاص كثيري الكلام والثرثرة عن حياة الآخرين وأسرارهم.
  • حب المعرفة والعلم، فسجى شخصية طموحة، تعمل بجد واجتهاد لتحقيق أي فكرة تؤمن بها أو هدف تسعى إليه.
  • الإيجابية والتفاؤل، حيث تتميز حاملة الاسم سجى بالنفور من الأشخاص السلبيين، وهي دائمة التودد والتقرب من الأشخاص المتفائلين أصحاب الطاقات الإيجابية.
  • البعد عن التذمر، فسجى لا تحب الإكثار من الشكوى، وتحاول دائمًا أن تجد حلولًا لمشكلاتها بدلًا من إضاعة وقتها في التذمر والشكوى.
  • كره الروتين، فسجى تكره العادات المكررة يوميًا، وتميل دائمًا إلى كسر العادات القديمة بعادات جديدة تبتكرها حتى لا تشعر بالملل.
  • تعدّد المواهب، فسجى قارئة نهمة وتحب الرسم والموسيقى.
  • حب الآخرين.
  • تحمل المسؤولية.
  • التكبر والغرور.

مشاهير يحملون اسم سجى

هناك عدد قليل من المشهورات اللواتي يحملن اسم سجى، أشهرهن سجى حمّاد وسجى الدليمي، وقد اشتهرت الأولى بسبب مشاركتها في الغناء في قناة كراميش، واشتهرت الثانية لارتباط اسمها بزعيم تنظيم القاعدة، وهذه نبذة مختصرة عنهما:

  • سجى حمّاد: منشدة في قناة كراميش للأطفال، وهي من مواليد الخامس والعشرين من آذآر لعام 2003 وقد ولدت في أمريكا، وهي من أصول فلسطينية، ولها مجموعة من الأناشيد التي نالت بها شهرة واسعة منها: بنات وأولاد، يا عصفورة، أنا المطرة، الله أمرنا بالصلاة، بالخير تزين ملقانا، الوردة، للعيد رجعنا، وقد أنشدت في حفلات عديدة لقناة كراميش، ونالت لقب ملكة الإنشاد بعد تصويت من الجمهور.
  • سجى الدليمي: وممن حملت اسم سجى أيضًا وذاع اسمها في الآونة الأخيرة، سجى الدليمي، وهي الزوجة السابقة لقائد تنظيم داعش أبي بكر البغدادي، استمرّ زواجها به شهرًا، وهناك من قال شهرين، وقد عاشت في سوريا قبل الثورة، ولها ابنة واحدة اسمها هاجر ابنة قائد تنظيم داعش.

تسمية اسم سجى في الإسلام

اسم سجى من الأسماء الجميلة مما يجوز تسميتها في الإسلام؛ لأن الشرط في التسمية الإباحة إلا في بعض الحالات، كالتسمي بأسماء فيها تعبد لغير الله مثل رزاق، وخالق، أو الأسماء التي تدل على الإثم والمعصية كعاصي، أو الأسماء المنفرة كشيطان، أو التسمي بأسماء مثل عبد المسيح وغيره، وما عدا ذلك فهو جائز ومباح، ومن الأسماء التي يستحب التسمية بها للإناث الأسماء التي وردت في القرآن الكريم، ومعناها جميل مثل: استبرق، وسندس، وتسنيم، وضحى، وهدى، ونور، وحور، وكل اسم لا يخالف في جوهره ومعناه ضوابط الشريعة الإسلامية السمحة.

المراجع[+]

  1. " تعريف و معنى اسم سجى في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 26-06-2019. بتصرّف.

76 مشاهدة