السمات الشخصية لحاملة اسم سجود

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٤ ، ٢٠ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحاملة اسم سجود

اسم سجود

الأسماء التي تحمل معانيَ إيمانية ومرتبطة بالدين وطاعة الله هي أسماء محببة إلى قلوب الناس، وهي أول ما يمكن أن يفكروا به عند اختيار اسم للمولود الجديد، ومن هذه الأسماء اسم سجود، فهو من الأسماء التي تُسمى بها الفتيات، وله من الخصائص اللفظية ما يدل على عظمته ومكانته؛ فهو اسم فخم جزل في لفظه، فيه حرف الجيم وهو من حروف التفخيم؛ إذ يعطي الاسم كله صفة التفخيم، ثم ينتهي بحرف من حروف القلقلة وهو حرف الدال مما يعطي الاسم قوة أيضًا. ممّا سبق يمكن القول إنّ معنى اسم سجود والسمات الشخصية لحاملة اسم سجود ستكون على قدر من العظمة والقوّة والجزالة أيَضًا.

معنى اسم سجود

استنادًا إلى ما ورد في قاموس معاني الأسماء فإن اسم سجود هو اسم عَلَم مؤنّث، وفيما يتعلق بالأصل اللغوي لاسم سجود فهو اسم عربي أصيل، وينتمي إلى جذور عربية أصيلة. وفي شرح معنى اسم سجود ذُكر في قاموس معاني الأسماء: انحناء وخضوع ووضع الجبهة على الأرض تعبدًا. وقد يجول في ذهن البعض أن معنى الاسم فيه إذلال أو استسلام.[١]

ولكنّ الكلمة الأخيرة من شرح معنى الاسم وهي "تعبّدًا" ستُلغي هذه الفكرة، فمَن تواضع لله رفعه وأعلى قدره، وكلما كان الإنسان خاضعًا ومتذللًا لله تعالى رفع الله قدره ومكانته بين الناس. وهذا المعنى الذي يحمله اسم سجود سيؤثّر بكلّ تأكيد على السمات الشخصية لحاملة اسم سجود.[١]

السمات الشخصية لحاملة اسم سجود

أمّا بعد أن تبيّنت القوة والجزالة الموجودة في لفظ اسم سجود، وتوضّحت المعاني القويّة والعظيمة لاسم سجود وارتباطها بقوة لفظ الاسم، يمكن تحديد بعض السمات الشخصية لحاملة اسم سجود فيما يأتي:

  • الثقة بالنفس: إنّ ما يحمله اسم سجود من قوة وجزالة ينعكس على شخصيتها، فيجعل منها قوية الشخصية، جريئة الحضور، وذلك يعود أيضًا إلى مكانتها العظيمة ورفعة قدرها بين الناس، فقد ذكر فيما سبق أن تواضعها لله يُعلي من مكانتها وقدرها.
  • التواضع والاحترام: ثقة سجود بنفسها لا تبعدها أبدًا عن التواضع في تعاملها مع الآخرين، وإبداء كل مشاعر الود والاحترام والتقدير، فهي واثقة بنفسها دون غرور أو تكبّر أو استعلاء، وهذا يتناسب مع معنى اسمها كل التناسب.
  • الجرأة والشجاعة: إن شخصية سجود من الشخصيات الجريئة التي لا تعرف الخوف أو التردّد أو الاستسلام، وهذه صفات تتناسب مع ما في لفظ اسمها من قوّة وجزالة تجعلها قوية القلب، شجاعة وجريئة في مواجهة الصعوبات والعثرات والمشكلات.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب " معنى إسم سجود في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 10-08-2019. بتصرّف.

26 مشاهدة