السمات الشخصية لحاملة اسم رؤيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٨ ، ٢٥ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحاملة اسم رؤيا

اسم رؤيا

اسم رؤيا هو أحدُ الأسماء العربيّة التي تُطلَقُ على الفتيات في المجتمعات العربيّة، وهو اسم شائع منتشر ومتداوَل بكثرة، إضافة إلى كونه مألوفًا للأسماع وليس غريبًا عنها، وتعود هذه الألفة أوّلًا إلى كثرة استعماله، وثانيًا إلى لفظه الذي يجمع بين القوّة والجزالة من جهة، والرشاقة والسهولة من جهة أخرى؛ مصدر القوة هو حرف الراء المفخم في أوله، ومصدر الخفة والسهولة هو انتهاؤه بحرف مد يعطي الناطق به راحة عند لفظه. وهذه السمات اللفظية الجليلة ستكون مؤثرة على معنى الاسم، وعلى السمات الشخصية لحاملة اسم رؤيا أيضًا.

معنى اسم رؤيا

يمكن القول من خلال ما هو شائع في المجتمعات أنه اسم علم مؤنث، وهو بالتأكيد اسم عربيّ مشتق من الفعل رَأى، وفي البحث عن شرح معنى الاسم رُجِع إلى قاموس المعاني الجامع، وممّا ذُكر عن اسم رؤيا هو الآتي: اسم على وزن فُعلى، وقد تخفّف فيه الهمزة فيقال الرؤيا، جمع رؤى، وهي تَعني ما يراه النائمُ في المنام، الرُّؤيا الصَّادقة هي أول طريق لكشف الغيب.

والذي يزيد من مكانة هذا الاسم أنّه من الأسماء المذكورة في القرآن الكريم في قوله تعالى: {لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيا بِالْحَقِّ}[١]. يمكن القول من خلال ما عُرض إن اسم رؤيا على قدر من الرفعة والمكانة؛ إذ إنه مذكور في القرآن الكريم، وفيه شيء من الصدق والاطلاع على الغيب وهي من الميزات التي يختص بها الله الأنبياء والمرسلين.[٢]

السمات الشخصية لحاملة اسم رؤيا

إنّ السمات الشخصية لحاملة اسم رؤيا تتأثّر بمعنى الاسم إلى حد كبير، وفيها أيضًا ما يميز رؤيا عن غيرها من الشخصيات الأخرى، ومنها ما هو إيجابي ومنها ما هو سلبي، ولعلّ أهمَّ هذه السمات ما يأتي:

  • الثقة بالنفس: حاملة اسم رؤيا من الشخصيات الواثقة بنفسها، وهذ الثقة تظهر في طريقة كلامها وحضورها الاجتماعي بين الناس، وحتّى من نظرتها وتعاملها مع من حولها، وهي أمر إيجابيّ مُحبّب في أيّ فتاة ولكن دون أن يصل هذا إلى درجة الغرور والاستعلاء.
  • التسرّع أحيانًا: من الأمور التي قد تتعب حاملة اسم رؤيا في حياتها أنها متسرعة في بعض الأمور، فقد تتخذ بعض القرارات المستعجلة وتندم عليها فيما بعد، وقد تتكلم بكلمة مع شخص ما وتكون خاطئة وتندم في وقت متأخر لا ينفع فيه الندم، وهذا أمر سلبي يمكن محاولة تغييره والابتعاد عنه؛ إذ إنه يؤثر على علاقتها بمن حولها.
  • حبّ السفر: تحب حاملة اسم رؤيا السفر والرحلات وتحب أن تنتقل من مكان إلى آخر، وأن ترى بلادًا مختلفة، وشعوبًا متنوعة، وأن تتعرّف إلى مختلف الثقافات والأفكار.

المراجع[+]

  1. سورة الفتح، آية: 27.
  2. " تعريف و معنى رؤيا في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 18-08-2019. بتصرّف.