السمات الشخصية لحاملة اسم خولة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣١ ، ١ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحاملة اسم خولة

اسم خولة

كثيرًا ما يميل المجتمع العربيّ إلى اختيار الأسماء ذات الحروف المخففة للفتيات، إذ إنها تكون رقيقة ولينة في اللفظ، ولكن هذا الميل العام لا ينفي وجود الرغبة لدى البعض باختيار أسماء ذات وقع قوي في لفظها وأثر جليل في معناها، ومن هذه الأسماء التي تمتاز باللفظ المفخم والمعنى الجميل اسم خولة، فابتداء الاسم بحرف من حروف التفخيم يضفي عليه هيبة ووقارًا في لفظه، ولا بدّ أن ينعكس هذا على المعنى بل على السمات الشخصية لحاملة اسم خولة أيضًا، وهذا ما سيتضح في هذا المقال.

معنى اسم خولة

ما ورد في قاموس المعاني يبين أن اسم خولة هو اسم عَلَم مؤنّث، وفيما يتعلق بانتمائه ونسبه فهو اسم عربي أصيل وأصوله وجذوره عربية خالصة، ومعنى اسم خولة كما ذُكر في قاموس معاني الأسماء أنه يدل على الظبية، وهو يستعمل للكناية عن الحسناء الجميلة، والخوْلة أيضًا هي المتخايلة بجمالها، وهي المالكة. ومن الشخصيات التي اشتُهرْت بهذا الاسم خولة بنت الأزور وهي -كما هو معروف- شاعرة فارسة شجاعة، توفّيت في أواخر خلافة عثمان بن عفان. وواضح من المعاني التي يحملها اسم خولة أن السمات الشخصية لحاملة اسم خولة ستكون على قدر من الجمال والقوة والمكانة الرفيعة.[١]

السمات الشخصية لحاملة اسم خولة

ستسلط هذه الفقرة الضوء على السمات الشخصية لحاملة اسم خولة، وذلك لكي يتضح مدى الترابط بين معنى اسم خولة من جهة، وبين أثره وقيمته بين الناس من جهة ثانية، وبين السمات الشخصية لحاملة اسم خولة من جهة ثالثة، وبذلك سيكون هناك ترابط من جهات ثلاث، ولعلّ أبرز هذه السمات:

  • قوة الشخصية ورباطة الجأش: تتميز خولة بشخصية قوية لا تهاب شيئًا طالما أنها على صواب، تقول كلمة الحق بجرأة وقوة دون تردد، ولا تخشى في الله لومة لائم، وليست من اللواتي يخفْن من أي شيء، بل تتمتع برباطة جأش تجعلها ثابتة في أصعب المواقف وأعتاها.
  • الحكمة ورجاحة العقل: لمّا كانت خولة قوية الشخصية فلا بد أن يكون وراء هذه القوة عقل راجح، وتفكير سليم، فهي تعالج الأمور بمنطقية وتروٍّ وموضوعية دون أن تترك للمشاعر دورًا كبيرًا في اتخاذ قراراتها، ولذلك تكون على صواب في معظم قراراتها التي تتخذها.
  • الرقة واللطف: فخامة اسم خولة، وقوة شخصيته، وحكمتها لا تبعدها أبدًا عن صفة اللطف والرقة، وكيف لا تكون رقيقة لطيفة ومن معاني اسمها الجمال والحُسن، فهي تجمع بين القوة واللطف واللين، وتوزان بين هاتين الصفتين في حياتها كل حسب حاجته وضرورته.

المراجع[+]

  1. "معنى إسم خولة في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 27-07-2019. بتصرّف.