السمات الشخصية لحاملة اسم حسناء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٢ ، ١ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحاملة اسم حسناء

اسم حسناء

تكثر في اللغة العربية أسماء العلم المؤنثة، وهذه الكثرة تجعل الأهل في حيرة كبيرة عند اختيارهم لاسم مولودتهم القادمة، فيبحثون عن اسم يجمع الخفة في اللفظ، واللين في الحروف، والجمال في المعنى، ومن الأسماء التي تنطبق عليها الصفات السابقة اسم حسناء، فهو اسم يتميز بحروفه الخفيفة على اللسان، ومعناه الجميل الجليل، وواضح ما فيه من الحسن والجمال والرقة واللين، كما أن هذه السمات لا بد أن تنعكس على السمات الشخصية لحاملة اسم حسناء وتصبح صفاتٍ لها وملازمة لها في حياتها. وبذلك يتضح الترابط بين الاسم والمعنى وصفات صاحبته، فالحسن في اللفظ أدى إلى الحسن والعذوبة في المعنى، ثم انتقل هذا الحسن وتلك العذوبة إلى صفات حاملة الاسم.

معنى اسم حسناء

اسم حسناء وحسب ما ورد في قاموس معاني الأسماء هو اسم عَلَم مؤنث، أما إذا بُحِث عن انتمائه ونسبه فهو اسم عربي أصيل يعود إلى جذور عربية خالصة، وقد ذُكر في قاموس معاني الأسماء أن معنى اسم حسناء هو الفتاة غاية في الجمال؛ أي إن جمالها يفوق الوصف، لكنهم يسمون به من لم تكن حسناءً أحيانًا، وتخفيف اسم حسناء: حَسنا، حِسنة، وممّا هو جدير بالذكر في هذا المقام أن حسناء كان اسم جارية يحيى البرمكي، وكانت شاعرة. وبناءً على ما تقدّم من معانٍ لاسم حسناء يمكن التنبؤ أن السمات الشخصية لحاملة اسم حسناء ستكون متناسبة مع معانيه الرائعة.[١]

السمات الشخصية لحاملة اسم حسناء

أما بعد أن عُرضت قيمة اسم حسناء، وما في لفظه من خفة وسهولة، وما في معانيه من رقة وعذوبة تجعله محببًا إلى قلوب الناس، وتجعل حاملة هذا الاسم تفخر به وتتباهى بحُسن اسمها وجمال معانيه، فيمكن أن يُسلّط الضوء على أبرز السمات الشخصية لحاملة اسم حسناء، والتي تطبع شخصيتها بسمات مميزة عن سواها، وهي:

  • مخطِّطة بارعة تتمتع حسناء بالقدرة على التخطيط والتنظيم على نحو مذهل ولافت للنظر؛ إذ إنّها تهتم بأدق التفاصيل، وتعتني بكل الأمور وتعطيها حقها من الوقت والجهد والعمل اللازم، وهذا كله نتيجة التخطيط المنظم الذي تمتاز به.
  • شخصية محبوبة: عندما يجتمع حسن الخِلقة إلى حسن الخليقة في شخصية واحدة فلا بد أن تكون محبوبة ممن حولها، وقريبة إلى قلوبهم، يذكرونها في كل موضع، ويتمنون أن يكونوا إلى جانبها دائمًا، وهذا كله ينطبق على من تحمل اسم حسناء.
  • الإخلاص والصدق في التعامل: حسناء مخلصة لمن حولها، وصادقة في تعاملها ولا تدع للتلاعب أو تحريف الكلام طريقًا إلى حياتها، بل هي صادقة واضحة ومخلصة في أي عمل تقوم به، حتى في علاقاتها مع من حولها يكون الإخلاص أوضح سماتها.
  • مساعدة الآخرين: تتميز حسناء برقة قلبها، وعظيم عطفها وحنانها، وهذا يجعلها لا تتردد ولا تتوانى في تقديم المساعدة للآخرين بكلمة طيبة، أو نصح جميل، أو توجيه لطيف، أو تقديم خدمة ومساعدة في شأن من شؤون الحياة، وكل ذلك بأعذب الألفاظ وأرقها وأجملها.

المراجع[+]

  1. "معنى إسم حسناء في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 27-07-2019. بتصرّف.