السمات الشخصية لحاملة اسم جميلة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠١ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحاملة اسم جميلة

اسم جميلة

الجمال والمنظر الحَسَن البهيّ أمور مستحَبّة وقريبة من قلوب الناس، ولذلك يميل بعض الأهل عندما يختارون اسمًا لمولودهم الجديد إلى البحث عن الأسماء التي تحمل من هذه المعاني، ولا سيّما في أسماء الفتيات مثل اسم جميلة، هو اسم رشيق وخفيف في اللفظ، حروفه لطيفة وسهلة النطق، كما أنّه مألوف ومستساغ للأسماع لا يرفضه أحد ولا يوجد سبب لاستهجانه، إضافة إلى أن معناه واضح من لفظه. وهذا المقال سيبين معنى اسم جميلة كما ذُكر في القواميس، إضافة إلى تحديد السمات الشخصية لحاملة اسم جميلة ومدى تأثرها بلفظ الاسم ومعناه.

معنى اسم جميلة

إن اسم جميلة -واستنادًا على ما هو مذكور في قاموس معاني الأسماء- هو اسم عَلَم مؤنّث، وفيما يخصّ أصوله اللغوية هو اسم عربي أصيل ينتمي إلى أصول عربية. وفي شرح معنى اسم جميلة ورد في قاموس معاني الأسماء أنه بمعنى اسم جميل، وعند العودة إلى اسم جميل تبين أنه يعني: الحُسْن والجَمال والبهاء خَلقاً وخُلقاً. والجميل كذلك هو الشحم المذاب، والشيء المجمّل.[١]

واسم جميلة سمّوا به تفاؤلًا بأن تكون ابنتهم جميلة وحسنة خَلقًا وخُلقًا، وحلوة يسرع إليها الخطّاب. وقد حرَّفه بعضهم تدليعًا وتحبيبًا فقالوا: جَمُّولة، جيمي. ومما هو جدير بالذكر أن اسم جميلة هو اسم لمناضلة جزائرية تدعى: جميلة بو حيرد. وبناء على ماسبق من لطف وحسن وبهاء في معاني هذا الاسم ستُحدد السمات الشخصية لحاملة اسم جميلة فيما هو آتٍ من المقال.[٢]

السمات الشخصية لحاملة اسم جميلة

أبرز السمات الشخصية لحاملة اسم جميلة تتعلّق بمعنى اسمها وما فيه من حسن وجمال وبهاء في الخَلق والخُلُق، فمعنى اسمها انعكس انعكاسًا كبيرًا على شخصيتها وصفاتها وتصرفاتها، ومن هذه السمات الشخصية لجميلة ما يأتي:

  • رقيقة المشاعر: حاملة اسم جميلة تتميز بمشاعرها الرقيقة والحساسة، فهي من الشخصيات سريعة التأثر والانفعال لما تراه أمامها، وتتعامل مع أيّ موقف بحساسية كبيرة ومشاعر رقيقة، وتتعاطف مع كثير من الأشخاص، وقد يؤثر هذا على قرارتها ومواقفها في الحياة.
  • لطيفة التعامل: من الجمال والحُسن والبهاء في شخصية جميلة أنها لطيفة التعامل، وتتخذ من الكلمة الطيبة والابتسامة اللطيفة طريقًا لكسب قلوب من حولها وإرضائهم والحفاظ على علاقتها المتينة بهم، وهذا يزيد من مكانتها بين الناس.
  • شخصية محبوبة: ما تتمتع به جميلة من جمال الخَلق والخُلق يجعل منها شخصية محبوبة، ومن حولها يحترمونها ويُكنّون لها كل المحبة والتمنيات بالخير والسعادة والراحة.

المراجع[+]

  1. " معنى إسم جميل في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 28-08-2019. بتصرّف.
  2. "معنى إسم جميلة في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 28-08-2019. بتصرّف.