السمات الشخصية لحاملة اسم جلاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٨ ، ٢٥ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحاملة اسم جلاء

اسم جلاء

اسم جلاء واحدٌ من الأسماء النادرة الاستعمال، والتي يسمّي بها الأهل فتياتهم، وهذا الاسم غريب على الأسماع وليس مألوفًا كثيرًا، إلا أنّ لفظه سهل وخفيف على اللسان، وفي الوقت نفسه يحمل قوة وجزالة منبعها حرف الجيم الذي يبدأ به الاسم وهو حرف من حروف التفخيم، وهذه الصفة ينقلها الحرف إلى الاسم كله، إضافة إلى انتهائه بهمزة تزيد من قوة الاسم وجزالة لفظه. وفي هذا المقال سيتضح معنى هذا الاسم الغريب وغير المألوف، إضافة إلى تحديد أبرز السمات الشخصية لحاملة اسم جلاء.

معنى اسم جلاء

إنّ اسم جلاء -واستنادًا إلى ما هو وارد في قاموس معاني الأسماء- هو اسم علم يستخدم للمؤنث، وفيما يتعلق بالأصول اللغوية لاسم جلاء فهو اسمٌ عربي أصيل، أمّا ما ورد ذكرُهُ عن شرح معنى اسم جلاء في قاموس معاني الأسماء فهو الآتي: اسم جلاء سمى الناس بناتهم به أيام طرد الفرنسيين من سوريا وإعلان الجلاء، فهو يرمز إلى ذكرى وطنية، وهو مشتق من الفعل: جلا يجلو جلاءً عن بلده، أي: خرج. وجلاهُ: أخرجه، والجلاء كذلك هو الوضوح والبيان.[١]

ممّا سبق، يتّضح أنّ اسم جلاء في معناه قوة وجزالة تتناسب مع لفظه فهو رمز للحرية وطرد الاستعمار، ومن معانيه الوضوح وهذا أيضًا فيه قوة وجرأة، والسمات الشخصية لحاملة اسم جلاء هي التي ستؤكد ما في هذا الاسم من قوة وجزالة.[١]

السمات الشخصية لحاملة اسم جلاء

يمكن القول إنّ السمات الشخصية لحاملة اسم جلاء فيها من القوة والجزالة ما يتناسب مع لفظ الاسم ومعناه، وهذه القوة تتجلى في شخصية جلاء، وصفاتها، وتحركاتها، وطريقة تعاملها مع من حولها، ومن أبرز هذه الصفات وأوضحها:

  • قوّة الشخصيّة: حاملة اسم جلاء تتميز بشخصيّة جريئة وقويّة لا تخاف من شيء، وهي واثقة بنفسها، وهذه السمة تتناسب مع معنى اسمها ومع لفظ اسمها الجَزِل القويّ.
  • الوضوح والصّراحة: لمّا كان من معاني اسم جلاء الوضوح والبيان كان لا بد أن تحمل جلاء في شخصيتها ما يتناسب مع هذا المعنى، فهي صريحة وواضحة تعبّر عن كلّ ما يدور في ذهنها دون خوف أو تردد أو بعد عن الحقيقة، وهذا يجعل ممن يتعاملون معها يرتاحون لشفافيتها وواقعيتها التي تبعدها عن المراء والكذب.
  • صفاء النيّة: إنّ جلاء ليست فقط واضحة في تعاملها وكلامها وآرائها بل هي واضحة وصريحة وصافية في نيتها أيضًا، فلا تترك للظنون السيئة طريقًا إلى تفكيرها، وترى أن الناس الذين يحيطون بها مثلها تمامًا واضحون وصادقون، وتتعامل معهم على هذا الأساس.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "معنى إسم جلاء في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 16-08-2019. بتصرّف.