السمات الشخصية لحاملة اسم أميمة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٥ ، ١ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحاملة اسم أميمة

اسم أميمة

للاسمِ واختيارُه مكان كبير في تفكير الأهل، إذ ليس من الأمور السهلة أن يجدوا اسمًا غريبًا ولطيفًا ويحمل معنًى جليلًا جميلًا يدل على حامله وصفاته، ولعل هذا الأمر يكون أكثر صعوبة فيما يتعلق باختيار أسماء الفتيات، ومن أسماء الإناث الغريبة، اللطيفة في اللفظ، الجميلة في المعنى اسم أميمة، فحروفه لطيفة خفيفة على اللسان، ولا يخفى ما في لفظه من رشاقة وسهولة تجعله محببًا إلى قلوب الآخرين، وبالتأكيد هذه السمات الجميلة ستنعكس على السمات الشخصية لحاملة اسم أميمة كما سيتضح في سطور هذا المقال.

معنى اسم أميمة

اسم أميمة وكما ورد في قاموس المعاني هو اسم عَلَم مؤنّث، وهو من ناحية الانتماء والنسب اسم عربي أصيل، وأصوله وجذوره عربية خالصة، وقد شرح قاموس معاني الأسماء معنى اسم أميمة على أنه تصغير "أمّ"، أي أميمة هي الأم الصغيرة. ولكن في اللسان ورد أن تصغير أمّ أميمة خطأ، والصواب: أُمَيْهة، لأن الأم أصلها أمَّهة، فتصغر على أُمَيْهة. وقال آخرون: إنما صغروا الأم على أميمة بناءً على لفظها. وأما عن معنى أميمة في اللسان: فهي الحجارة التي تُشدخ بها الرؤوس. مما و واضح أن اسم أميمة على لطفه في اللفظ، ورقته في الحروف، لكنه يحمل معانٍ فخمة وقوية، وهذا سيؤثر بالتأكيد -وكما سيتضح- على السمات الشخصية لحاملة اسم أميمة.[١]

السمات الشخصية لحاملة اسم أميمة

بعد أن تبينت المعاني التي يحملها اسم أميمة، وعُرضت آراء مؤلفي المعاجم في أصل هذه الاسم، والمعاني التي ينطوي عليها، يمكن من خلال هذه المعاني التوصل إلى بعض السمات الشخصية لحاملة اسم أميمة، وربطها بمعنى الاسم ولفظه وقيمته بين الناس، ومن هذه السمات:

  • الجرأة والشجاعة: صحيح أن اسم أميمة هو تصغير من أم كما ورد في شرح معنى الاسم، إلا أن هذا التصغير لا يقلل أبدًا من شأن حاملة الاسم، إذ إنها تتمتع بجرأة وشجاعة لا نظير لهما، وكيف لا وهي تحمل اسمًا من معانيه الحجارة التي تشدخ؛ أي تُصدَّع بها الرؤوس.
  • الحنان والعاطفة الجياشة: مع كل جرأتها وشجاعتها وثباتها لكنها أخذت شيئًا من الأصل الذي اشتُقت منه؛ أي من لفظة أم، فقد أخذت العطف والحنان والعاطفة الجياشة التي لا يمكن أن تضاهيها عاطفة، أو يماثلها حنان، فحاملة اسم أميمة فيها من العطف والحنان ورقة المشاعر الشيء الكثير.
  • حب التعاون والعمل الجماعي: أميمة شخصية اجتماعية تميل إلى العمل الجماعي، والتعاون مع من حولها في إنجاز المهام، إذ إنها تضفي جوًّا من المودة والإلفة والمحبة أينما حلّت وذلك لقدرتها على التعامل مع الجماعة والتأقلم والتكيف مع الصفات المختلفة للشخصيات التي تواجهها.

المراجع[+]

  1. "معنى إسم أميمة في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 27-07-2019. بتصرّف.