السمات الشخصية لحاملة اسم أميرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٥ ، ٢١ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحاملة اسم أميرة

اسم أميرة

اسم أميرة هو أحد الأسماء التي يختارها الأهل لتسمية فتياتهم به، وهو اسم مألوف شائع، كثيرُ الاستعمال والتداول، وربّما يعود هذا الشيوع والانتشار إلى طبيعة لفظ الاسم الخفيف والرّشيق، وحروفه الخفيفة واللينة، إضافة إلى أنه واضح المعنى، ومكانته في المجتمع واضحة من لفظه. وعندما يختار الأهل هذا الاسم يكون في عقولهم وقلوبهم أمنيات ودعوات بأن تكون لابنتهم السمات الجميلة التي يحملها الاسم في لفظه ومعناه، وفي هذا المقال سيُحدد معنى اسم أميرة كما ورد في القواميس، إضافة إلى أبرز السمات الشخصية لحاملة اسم أميرة.

معنى اسم أميرة

إنّ اسم أميرة -واستنادًا إلى ما هو مذكور في قاموس معاني الأسماء- اسم عَلَم مؤنّث، وفي البحث عن الأصول اللغويّة للاسم تبيّن أنّه اسم عربيّ أصيل. وممّا ورد ذكره في قاموس معاني الأسماء في شرح معنى اسم أميرة أنه يدلّ على: الآمرة، وهي الحاكمة والملكة وذات الأصل الشّريف، والنّسب العريق.

ممّا سبق، يمكن القول إنّ المعاني التي يحملها اسم أميرة هي معانٍ عريقة وذات مكانة مرموقة وقدر رفيع، وهذا يجعل الأهل يحبون الاسم أكثر، ويرغبون بتسمية فتياتهم به أكثر، إضافة إلى تقبّل المحيط الاجتماعي للاسم ومجبتهم له ولحاملته، ومما هو جدير بالذكر أنّ السمات الشخصية لحاملة اسم أميرة ستزيد من محبة هذا الاسم ومكانته، كما سيتبين في الفقرة الآتية من المقال.[١]

السمات الشخصية لحاملة اسم أميرة

أمّا بعدَ معرفة الخصائص اللفظيّة والمعاني الجليلة لاسم أميرة، فلا بُدّ من الاطّلاع على السمات الشخصية لحاملة اسم أميرة، والتأكّد من مدى التناغُم والتوافُق بينها وبين لفظ الاسم ومعناه، ومن هذه السمات ما يأتي:

  • حكيمة ومتعقّلة: تمتاز حاملة اسم أميرة برجاحة عقلها، ووقارها وحكمتها، فهي من الشخصيات التي لا تبني آراها على العواطف أو المواقف الشخصية، إنّما تجعل العقل والحكمة ميزانًا لها في حياتها، وهذا يتناسب مع ما في اسمها من معاني الشرف والرفعة.
  • كريمة معطاءة: على ما تتحلى به أميرة من مكانة مرموقة، وعزّ وشرف وقوّة، إلّا أنها رقيقة القلب عطوفة تحب العطاء أكثر من الأخذ، وتأسر قلوب الآخرين بعاطفتها الجياشة التي تحبّ مساعدة الآخرين، ومدّ يد العون لهم في أيّ وقت.
  • سريعة الغضب: من الأمور التي قد تتعب أميرة في حياتها هي سرعة غضبها، فهي شخصية انفعالية تغضب في بعض الأحيان بسرعة وقد تُوجِّه كلامًا قاسيًا لمن هو أمامها، إلّا أنها تتراجع عن غضبها بعد مدّة قصيرة، وتعيد إصلاح ما آذته في مشاعر من حولها، وهذا يعود إلى طيبة قلبها وعاطفتها الصادقة والمرهفة.

المراجع[+]

  1. "معنى إسم أميرة في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 14-08-2019. بتصرّف.