السكري و أرتباطه بأمراض القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٠ ، ١٠ أبريل ٢٠١٩
السكري و أرتباطه بأمراض القدم

المقدمة

يعد داء السكري أحد الأمراض الأكثر شيوعا في عصرنا الحالي, وهو مرض مزمن يحدث نتيجة عجز خلايا البيتا الموجودة في البنكرياس على انتاج الأنسولين بكميات كافية لتوزيع السكر في الجسم.

أعراض الإصابة بمرض السكري

يؤدي الاصابة بداء السكري إلى العديد من الأعراض و المضاعفات و التي منها زيادة التبول وزيادة العطش, السمنة أو فقدان الوزن, ضعف في الرؤيا, عوضا عن العديد من الأعراض و المضاعفات الخطيرة و التي منها تلف الأعصاب و مشاكل في القدمين.

السكري و العناية بالقدمين

و تتجلى تأثير الاصابة بمرض السكري على القدمين في ظهور العديد من المشاكل التي تتضمن تضيق في الأوعية الدموية,  و قرحات القدمين, والشعور بالخدر,لذلك على المرضى المصابين بداء السكري ضرورة اتباع مجموعة من النصائح و الارشادات والتي تقي من الاصابة بأمراض القدمين ومنها ما يلي.  

مجموعة من النصائح التي تقي من مشكلات القدمين لمرضى السكري

التفقد اليومي للقدمين

يتوجب على مرضى السكري ضرورة تفقد القدمين بشكل يومي في حال تورم القدمين و الأصابع أو ظهور البثور, أو الاحمرار.

غسل القدمين بشكل يومي

يجب غسل القدمين بشكل يومي بماء دافئ وتقليم الأظافر بحذر مع الحرص على عدم غسل القدمين بماء ساخن.

ترطيب القدمين

استخدام كريمات الترطيب يوميا للحفاظ على الجلد من الجفاف, وابقاء البشرة ناعمة وسلسة, و يجب الحرص من عدم وضع المرطب بين الأصابع لتفادي الاصابة بالعدوى.

ارتداء الأحذية و الجواب في كل الأوقات

يجب ارتداء الجوارب والأحذية في كل الأوقات, حيث يجب على مرضى السكري ضرورة تغيير الجوارب بشكل يومي, وتجنب لبس الجوارب ذات الملمس الخشن أو الضيف,  و ارتداء الأحذية المريحة للقدمين.

حماية القدمين من الأسطح البادرة و الساخنة

على المصابين بالسكري تجنب ملامسة القدمين للمياه أو الأسطح الساخنة فقد تحرقهما دون أن يشعرا بذلك, بالإضافة إلى أهمية فحص درجة حرارة الماء بيده قبل غسل القدمين بالماء الدافئ , وكذلك يجب ارتداء أحذية عند المشي على الأسطح الساخنة, والحرص على  تجنب التعرض لأشعة الشمس دون دهن كريم واق من الشمس.

زيارة مقدم الرعاية الصحية

على مرضى السكري ضرورة الاتصال بمقدمي الرعاية الصحية فور ظهور أي من الاعراض كالتورم و الألم.