السعرات الحرارية في الليمون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٢ ، ٥ أغسطس ٢٠١٩
السعرات الحرارية في الليمون

الليمون

تعد ثمار الليمون أحد أصناف الخضروات التي تزود الجسم بمركبات الفلافونويد التي تُسهم في مكافحة السرطان إلى جانب محتواه من فيتامين C الذي يحسن صحة البشرة، ويشجع على فقدان الوزن ويحسن الهضم، ومن ناحية أخرى يتميز الليمون عن غيره في القدرة على الاستفادة من عصيره بتناوله أو استخدامه لإزالة البقع عن الملابس، كما يمكن خلطه بالقليل من زيت الزيتون للتخلص من حصى المرارة، بينما ماء الليمون فيحمي من الإصابة بالتهاب المفاصل، لكن هناك حاجة للمزيد من الدراسات التي تُثبت ذلك فعليًا. وسيتم التطرق في الفقرات القادمة إلى السعرات الحرارية في الليمون وعن فوائده المتنوعة.[١]

السعرات الحرارية في الليمون

تحتوي حبة ليمون واحد بدون قشر - أي ما يعادل حصة واحدة منه - على 80 مليغرام من البوتاسيوم و5.41 غرام من الكربوهيدرات الكلية و1.6 غرام من الألياف إلى جانب و1 مليغرام من الصوديوم و1.45 غرام من السكريات، أما السعرات الحرارية في الليمون فتصل إلى 17 سعرة حرارية، أما الحصة الواحدة من الليمون مع القشر فتوفر 157 مليغرام من البوتاسيوم و11.56 غرام من الكربوهيدرات الكلية، وكذلك 5.1 غرام من الألياف و3 مليغرام من الصوديوم، أما السعرات الحرارية في الليمون مع القشر فهي 22 سعرة حرارية، علمًا بأن الليمون يخلو من الكوليسترول ويزود الجسم بالكالسيوم والحديد.[٢]

فوائد الليمون

يمتلك الليمون ميزات جعلت منه خيارًا صحيًا يجب الاستفادة منه، للتقليل من خطر الإصابة ببعض المشكلات الصحية المرتبطة بنمط الحياة، والحصول على أكبر قدر من فوائده الآتية:[٣]

  • يقلل الإصابة بالسكتة الدماغية: تُدعى الجلطة الدموية التي تمنع تدفق الدم إلى المخ بالسكتة الدماغية، والتي يُسهم الليمون في التقليل من الإصابة بها بين النساء، وذلك بحسب ما أفادت به نتائج إحدى الدراسات، حيث إن اللواتي قمن بتناول كميات جيدة من الحمضيات كن أقل عرضةً للإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 19٪ مقارنةً باللائي تناولن كميات قليلة منه.
  • يحافظ على ضغط الدم: إن النساء اللاتي يمارسن رياضة المشي بانتظام إلى جانب حصولهن على الليمون يوميًا، يكون معدل ضغط دم منخفض بالنسبة لديهن مقارنة مع أُخريات لا يتبعن ذلك.
  • يقي من السرطان: يرتبط هذا المرض بمدى توفير مضادات الأكسدة التي تقلل من فرصة تكوين الجذور الحرة التي تسبب هذا المرض، والليمون يساعد فعليًا على توفيرها وأهمها فيتامين C.
  • يحافظ على البشرة: يوفر الليمون فيتامين C الذي يُسهم في تكوين الكولاجين، كما يساعد على محاربة الأضرار التي يسببها التلوث وأشعة الشمس، كما يقلل من ظهور التجاعيد ويحسن أنسجة البشرة.
  • يقلل الإصابة بالربو: يعود فيتامين C على مصابي الربو وفرط الاستجابة القصبية بالفائدة عند معاناة مصابيها من نزلات البرد، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالربو حال استهلاك كميات جيدة منه.
  • يزيد امتصاص الحديد: يعد الحصول على مصادر فيتامين C مثل الليمون فرصة تزيد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد.
  • يعزز المناعة: يساعد محتواه من فيتامين C ومضادات الأكسدة فرصة لتقوية الجهاز المناعي ضد الجراثيم التي تسبب البرد والإنفلونزا.
  • يُفقد الوزن: أُجريت دراسة على القوارض كانت لم تتلق مجموعة فيها فينول قشر الليمون بينما الأخرى تلقته، لتشير النتائج أن المجموعة الأولى لم تكتسب وزنًا بقدر ما اكتسبته المجموعة الأخرى خلال اتباع نظام غذائي مرتفع بالدهون على مدى 12 أسبوعًا.

المراجع[+]

  1. "12 Evidence-Based Benefits Of Lemon", www.organicfacts.net, Retrieved 31-7-2019. Edited.
  2. "How Many Calories Does a Lemon Have?", www.livestrong.com, Retrieved 31-7-2019. Edited.
  3. "How can lemons benefit your health?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 31-7-2019. Edited.