السعرات الحرارية في الدراق

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:١٥ ، ٢٣ أغسطس ٢٠١٩
السعرات الحرارية في الدراق

الدراق

اسمه العلمي Prunus Persica وينتمي إلى عائلة اللوزيات إلى جانب كل من الكرز والمشمش والخوخ، إذ تشترك جميعها بامتلاك نواةٍ كبيرة وصلبة في وسطها، يعد من الفواكه الصيفية، يزرع في مناطق البحر الأبيض المتوسط وبخاصة سوريا والأردن وفلسطين، ولكن موطنه الأصلي هو الصين إذ عرف فيها منذ 8000 سنة ثم انتقل إلى بلاد فارس عبر القوافل التجارية، وبعدها انتقل إلى اليونان ومصر وسوريا نتيجة غزو الإسكندر المقدوني لإيران، فبدأت زراعته في هذه المناطق والتي لاءمه مناخها أكثر من غيرها، يمكن استهلاكه طازجًا أو مضافًا إلى المخبوزات أو على شكل مربى، لذلك فقد يتساءل بعض الأشخاص عن السعرات الحرارية في الدراق، فكم هي السعرات الحرارية في الدراق؟ وما فوائده الصحية؟

السعرات الحرارية في الدراق

تعتمد السعرات الحرارية في الدراق على حجم الحبة، إذ أن الحبة ذات الحجم المتوسط التي يصل قطرها إلى سبعة سنتيمترات تزود الجسم بما مقداره 68 سعرة حرارية أما محتواها من الكربوهيدرات فيصل إلى 17 غرام، في حين أن الحبة الصغيرة والتي يصل قطرها إلى ستة سنتيمترات تزود الجسم بما يقارب 51 سعرة حرارية ومحتواها من الكربوهيدرات يصل إلى 13 غرام، ويعد الدراق مصدرًا جيدًا للألياف وفيتامين C الذي يتركز بكميات أكبر في حبات الدراق الناضجة ذات القشرة القاسية والوبر الكثيف،[١] ويحتوي على كميات لا بأس بها من فيتامين A وفيتامين B3 وفيتامين E وفيتامين K والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز، بالإضافة إلى احتوائه على كميات قليلة من الحديد والمغنيسيوم والفسفور ومجموعة فيتامينات B.[٢]

فوائد الدراق الصحية

يتمتع الدراق بفوائد صحية جمة وذلك كله مقابل محتوًى قليلٍ من السعرات الحرارية وطعم حلو ولذيذ ورائحة منعشة خلال أيام الصيف، وفيما يأتي أهم هذه الفوائد:[٣]

  • يدعم عمل جهاز المناعة: إذ تزود الحبة ذات الحجم المتوسط من الدراق الجسم بما نسبته 15% من احتياجاته من فيتامين C الذي يسرع من عملية التئام الجروح ويعمل كمضاد للأكسدة؛ فيساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة Free Radicals التي تدمر خلايا الجسم وترتبط بالإصابة بالسرطانات.
  • يحافظ على قوة البصر: يحتوي الدراق على مضاد أكسدة يدعى Beta-carotene المسؤول عن لونه البرتقالي، يحوله الجسم إلى فيتامين A الذي يعد عاملًا مهمًا في المحافظة على قوة البصر، بالإضافة إلى دعمه لعمل جهاز المناعة.
  • يحافظ على صحة الجهاز الهضمي: تزود الحبة الواحدة ذات الحجم المتوسط من الدراق بما يعادل 9% من احتياجات الجسم اليومية من الألياف؛ فيقي ذلك من الإمساك ويقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون وغيره من الأمراض مثل السكري وأمراض القلب.
  • يقي من السمنة: إن محتوى الدراق القليل من السعرات الحرارية ومحتواه من الألياف وخلوّه من الكولسترول والدهون المشبعة والصوديوم يجعله من الأطعمة المثالية التي تساعد على الوصول إلى الوزن المطلوب والمحافظة عليه.
  • يزود الجسم بفيتامين E: الذي ينتمي إلى مضادات الأكسدة، فيدعم عمل جهاز المناعة ويحمي من تجلطات الدم.
  • مصدر جيد للبوتاسيوم: تحتوي الحبة الواحدة على ما يقارب 240 مليغرام منه، يقلل من مستويات ضغط الدم ويقي من الإصابة بحصى الكلى ومشاكل العظام.
  • يحافظ على صحة الفم: إذ يحتوي على عنصر الفلورايد الذي يتواجد في معاجين الأسنان، فيطهر الفم من الجراثيم التي قد تتسبب في تسوس الأسنان.

المراجع[+]

  1. "How Many Calories Does a Peach Have?", www.livestrong.com, Retrieved 23-08-2019. Edited.
  2. "10 Surprising Health Benefits and Uses of Peaches", www.healthline.com, Retrieved 23-08-2019. Edited.
  3. "The Health Benefits of Peaches", www.webmd.com, Retrieved 23-08-2019. Edited.