الرقية الشرعية للسحر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٣ ، ٢٨ مايو ٢٠١٩
الرقية الشرعية للسحر

السحر

يُعرف السحر لغةً بأنه عملٌ خفي سببه، يُقصد به تغيير الشيء عما هو عليه، أمّا اصطلاحًا فهو عزائم وعقد وطلاسم تؤثر في قلوب الأشخاص وأبدانهم، ويكون باستعانة الساحر بالجنّ والشياطين ويمكن أن يستخدم أدويةً وعقاقير تؤثر على بدن الشخص المسحور فتمرضه، أو تؤثر على عقله أو إرادته وميوله فيتغير ويميل عن عاداته وتصرفاته، ويمكن أن يفرق الساحر بين المرء وزوجه أو أن يصرف الشخص عن زوجته إلى امرأة أخرى يكون تحت طوعها و إرادتها، وقد وقف الإسلام موقف حسمٍ في موضوع السحر وذلك بأن اعتبر الساحر مشركًا وكافر، وجعل الرقية بالآيات والأدعية والأذكار علاجًا للسحر بإذن الله، وسيتحدث هذا المقال عن الرقية الشرعية للسحر.[١]

شروط الرقية الشرعية للسحر

إنّ من أهم الأمور الواجب معرفتها في موضوع علاج السحر أنّ السحر لا يُعالج عند ساحرٍ آخر، لأنّ السحر كفرٌ والكفر لا يُعالج بالكفر، وهناك شروطٌ أخرى للرقية الشرعية يتوجب معرفتها، وهي:[٢]

  • أن يؤمن الراقي و المرقي أن الرقية سببٌ لا ينفع إلا بإذن الله، وألّا يعتقد أحدٌ منهما بأنّ الرقية بحد ذاتها هي النافعة لأنّ هذا يُعتبر شركًا بالله.
  • ألّا تحوي الرقية على أدعية أو كلمات غير شرعية كأن يدعو الراقي أحدًا غير الله أو يستغيث بالجن والشياطين أو أحدٍ من البشر، وبهذا تكون الرقية شركًا بالله -جلّ وعلا-.
  • أن تحوي الرقية على كلماتٍ واضحةٍ مفهومة، فلا يجوز أن تشتمل على طلاسم وشعوذات غير مفهومة.

فإذا خلت الرقية من هذه الأمور تعتبر صحيحةً بأي شكلٍ كانت، مع النفث أو بدونه، على الماء أو الطعام أو بمسح البدن أو بأي شكلٍ كان.

الرقية الشرعية للسحر

يمكن التخلص من السحر وآثاره إذا وجد المسحور ما فعله الساحر من عقدٍ ومسامير أو رقاقاتٍ كتب عليها طلاسم غير مفهومة وأتلفها بأن يفك العقد أو يحرق الرقاقات، ويمكن أن يعالج أيضًا بالرقية الشرعية للسحر والتي تكون من آيات القرآن الكريم وبعض الأدعية الواردة عن الرسول الكريم -عليه الصلاة والسلام-، ويمكن للشخص أن يرقي نفسه إذا كان واعيًا لما يقول أو يرقيه شخصٌ آخر ويقرأ عليه.[٣]

  • تبدأ الرقية الشرعية للسحر بقراءة سورة الفاتحة.
  • ثم آية الكرسي.
  • ثم {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ}[٤] ويفضل أن يقولها ثلاثًا ثم المعوذتين ويفضل أيضًا قرائتهما ثلاثًا.
  • ثم يقرأ آيات السحر من سورة الأعراف فقد قال -تعالى- {وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ * فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِينَ}[٥].
  • ثم آيات السحر من سورة يونس قال -تعالى- {وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ * لَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ * فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ * وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ}[٦].
  • ثم من سورة طه قوله -سبحانه وتعالى- {قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِمَّا أَن تُلْقِيَ وَإِمَّا أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَىٰ * قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَىٰ * فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَىٰ * قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَىٰ * وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَىٰ}[٧].
  • ثم سورة الكافرون {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ * لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ * وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ * وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ}[٨].
  • ثم "قل هو الله أحد" والمعوذتين ثلاثًا ثم يدعو له بالشفاء.

ومن الأدعية الواردة في الرقية الشرعية للسحر ما كان يدعو به الرسول -صلى الله عليه وسلم- فيقول: "أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا"[٩]، وأيضًا ما دعا به جبريل -عليه السلام- عندما رقى النبي الكريم -صلى الله عليه وسلم- عندما سحره اليهودي فقد قال: "باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِن كُلِّ شيءٍ يُؤْذِيكَ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ"[١٠] ويفضل أن يكرره ثلاثًا.[٣]

ومن الأفضل أن تتم قراءة هذه الآيات القرآنية والأدعية على ماءٍ يشرب منه المسحور ويغتسل بباقيه، ومن أنواع العلاج الناجحة في فك السحر دق سبع ورقاتٍ من السدر الأخضر ووضعها في الماء وقراءة الرقية الشرعية للسحر عليها، ثم يشرب المسحور ماءها ويغتسل منه وهو علاجٌ نافعٌ بإذن الله، والله -تعالى-أعلم.[٣]

المراجع[+]

  1. "معنى السحر وحكمه وحكم فاعله"، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 27-05-2019. بتصرّف.
  2. "كيف يتخلص من السحر ، وهل ماء زمزم يستخدم في علاج السحر ؟ وشروط الرقية الصحيحة ."، www.islamqa.info، اطّلع عليه بتاريخ 27-05-2019. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ت "حقيقة وقوع السحر وكيفية علاجه"، www.binbaz.org.sa، اطّلع عليه بتاريخ 27-05-2019. بتصرّف.
  4. سورة الصمد، آية: 1-4.
  5. سورة الأعراف، آية: 117-119.
  6. سورة يونس، آية: 79-82.
  7. سورة طه، آية: 65-69.
  8. سورة الكافرون، آية: 1-6.
  9. رواه مسلم ، في صحيح مسلم، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 2191، صحيح.
  10. رواه مسلم، في 2186، عن أبو سعيد الخدري | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم | الصفحة أو الرقم : | 2186 خلاصة حكم المحدث : [صحيح، الصفحة أو الرقم: 2186، صحيح.