الخوف من زيارة طبيب الأسنان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
الخوف من زيارة طبيب الأسنان

بالرغم من أن ألام الأسنان من أصعب ما قد يصيبنا من الألم, إلا أن عدد كبير من الناس يفضلون معالجتها بالمسكنات, التي قد لا تكون ذات نفع في تسكينها بدلا من زيارة الطبيب و التخلص من هذا الألم بشكل نهائي, و ذلك لأنهم يخافون من زيارة طبيب الأسنان, و الغريب أن هذا الخوف غير مرتبط بفئة عمرية معينة, و لا بتجارب شخصية سابقة, لإنك تجد أحيانا الأطفال الذين لم يدخلوا عيادة الأسنان من قبل يخافون الذهاب لطبيب الأسنان, و كذلك الكبار الذين لم يكن لهم تجربة سابقة مع ألام الأسنان, و كأن هذا الخوف أصبح جزء من ثقافتنا, أو شيئا وراثيا يصل إلى أطفالنا من خلال الجينات.

و الجدير بالذكر أن هناك ما يقارب 5% من الناس وصل لديهم الخوف من طبيب الأسنان إلى حد الرهاب الشديد, مما يجعل من زيارة طبيب الأسنان أمرا مستحيلا, مهما بلغ الأمر من السوء, لذلك على الأشخاص الذين يجدون مشكلة في زيارة طبيب الأسنان المحافظة على أسنانهم بكل السبل الممكنة, مع أن قضاء حياتك دون الذهاب إلى طبيب الأسنان و لو لمرة واحدة قد يكون صعبا جدا.

أن معرفة الأسباب وراء الخوف من طبيب الأسنان قد يكون جزءا من حلها, وفيما يلي قائمة بأشهر هذه الأسباب:-

الخوف من المجهول

يرى البعض أن ما وراء باب طبيب الأسنان هو شيء مجهول, يخافون منه دون أن يعلموا تفاصيله, لذلك إذا كنت تفكر بنفس الطريقة, فعليك الدخول إلى عيادة طبيب الأسنان كزائر, و قم بالاطلاع على الأدوات و الأجهزة, و تحدث قدر الإمكان إلى الطبيب عن الإجراءات التي سيقوم بها بخصوص حالتك, إذا كنت في صدد تلقي العلاج, و هنا يلعب الطبيب الدور الأهم, في إزالة الغموض الذي قد يحيط بعملية معالجة الأسنان.

الخوف من المعدات الطبية

في الواقع أن الأدوات الكثيرة و المعدات التي يبدو بعضها غريبا, قد تكون سببا في خوف البعض من طبيب الأسنان, ففكرة وجود هذه المعدات داخل فمك أمر غير مقبول يثير الرعب في داخلك,و لكن عليك أن تفكر بأن طبيب الأسنان يستخدم هذه الأدوات ببراعة عدد كبير من المرات يوميا, لذلك لن تكون مصدرا للخطر كما تعتقد.

الخوف من طبيب الأسنان

أن طبيب الأسنان بعد ارتدائه لملابس العمل, و القفازات الطبية, و الكمامة يشعر البعض بالخوف والقلق, لذلك على الطبيب أن يمتلك حس النكته من أجل زيادة تقبل المريض للإجراءات الطبية.

الخوف من صوت المعدات

يسبب صوت المعدات الرعب عند البعض, و خصوصا أدوات الحفر, و نفخ الهواء, فإذا كنت ممن يرفض زيارة الطبيب لهذا السبب, فلا مانع من اصطحاب أحد مشغلات الموسيقى و وضعها في أذنيك أثناء قيام الطبيب بعمله.

عدم القدرة على التنفس من الأنف

يواجة بعض الأشخاص مشكلة في التنفس من الأنف, لذلك يخافون من تسليم أسنانهم لطبيب الأسنان, و يمكن لهم أما تأجيل زيارة طبيب الأسنان حتى انتهاء هذه الحالة, إذا كانت حالة مؤقته, أو استخدام لاصقات الأنف التي تسهل التنفس, أو غيرها من المواد الدوائية المستخدمة لهذه الحال.

ملاحظة: يقع الدور الأكبر في إزالة الخوف على طبيب الأسنان, إذا أنه هم من يمكن أن يجعل المريض أكثر هدوءا أو أكثر قلقا, تبعا لطبيعة تفاعله مع خوف المريض.