التطور التكنولوجي إيجابياته وسلبياته

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
التطور التكنولوجي إيجابياته وسلبياته

التكنولوجيا وحياة الإنسان

شهدت السنوات الأخير ثورة تقنية هائلة شملت جميع نواحي حياة الإنسان، وألقت بظلالها على القطاعات كافة: الصحية، والصناعية، والتجارية، والاقتصادية، وكان ذلك نتيجة لتطور العلوم والمعارف، وتقديم هذه العلوم حلولاً جديدة ساهمت في حل العديد من المشكلات التي تمس حياة الإنسان، وتعدّ مسألة التطور التكنولوجي نسبية حيث إن ما نشهده في أيامنا الحالية يعد متطورًا بالنسبة لما كان عليه الإنسان قبل 10 سنوات، وما نشهده حاليًا سيعد في يوم ما قديمًا بسبب ظهور تقنيات أحدث من ذلك، ولا يمكن عزل إيجابيات التطور التكنولوجي في حياة الإنسان عن السلبيات التي أثرت على حياته بسبب هذا التطور، وفي هذا المقال سيتم تناول التطور التكنولوجي إيجابياته وسلبياته.

التطور التكنولوجي إيجابياته وسلبياته

إن التقييم الصحيح لما استفاده الإنسان من خلال التطور التكنولوجي يجب أن يكون بذكر ما أسدته التكنولوجيا من خدمات للإنسان، ومقارنتها بالسلبيات التي أدت التكنولوجيا إلى تكونها في حياة الإنسان ولم تكن موجودة من قبل، وفيما يأتي سنأتي على ذكر التطور التكنولوجي إيجابياته وسلبياته:

  • إيجابيات التطور التكنولوجي: تكمن إيجابيات التطور التكنولوجي في العديد التنقيات التي دخلت إلى حياة الإنسان ومن أهمها ما يأتي:
  1. تطوير وسائل الاتصال: وذلك من خلال صناعة الهواتف الخلوية الذكية والأجهزة اللوحية، ودعم كل ذلك بالإنترنت الذي مكّن الإنسان من إجراء الاتصالات مع أي شخص في العالم بالصوت والصورة.
  2. تطوير المنظومة التعليمية: حيث تم إدخال وسائل تعليمية جديدة يستفيد منها الطلاب، وتسهم في إيجاد مراجع جديدة يمكن للطالب العودة إليها والحصول على المعلومة بسهولة.
  3. زيادة التبادل الثقافي: وذلك من خلال وجود مواقع التواصل الاجتماعي التي سهلت على الإنسان الوصول إلى الآخر، وجعلته أكثر قدرة على التعرف إلى حضارات الأمم الأخرى، والتواصل مع شعوبها بكل يسر وسهولة.
  • سلبيات التطور التكنولوجي: والتي تتمثل في كل ما أدت به التكنولوجيا الحديثة من أمور سلبية على الإنسان ومن أهمها:
  1. تقليل التواصل الإنساني: على الرغم من الثورة التي أحدثها مواقع التواصل الاجتماعي في زيادة التواصل الإنساني عن بعد إلا أن ذلك انعكس على التواصل الشخصي الذي قلَّ بمراحل عن السابق بسبب هذه المواقع.
  2. زيادة عدد الوفيات: حيث يعود ذلك إلى الأسلحة المتطورة التي تستخدم في الحروب، والتي ساهمت في حصد الأرواح البشرية دون رحمة.
  3. الإصابة بالأمراض: أدت الأجهزة التقنية الحديثة إلى التسبب ببعض الأمراض للعديد من الأشخاص بسبب إدمان استخدامها، وتأثير ذلك على صحة الإنسان بشكل سلبي

التعامل مع التكنولوجيا

إن التطور التكنولوجي إيجابياته وسلبياته يدفع إلى ضرورة التعامل الحذر مع التكنولوجيا واستخدامها بطريقة لا تسبّب الأذى للإنسان، وعلى الإنسان أن يواكب التقنية الحديثة وأن يستغلها بشكل إيجابي في تحسين حياته، وإيجاد طرق أفضل للتعامل مع المشكلات اليومية، وأن يعطيها وقتها المناسب، ولا يجعلها شغله الشاغل الذي يضيع فيه وقته، ويتسبب له في إحداث الضرر بنفسه أو بالآخرين.