الاحتلام تعريفه وأسباب حدوثه

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٧ ، ٣ أبريل ٢٠١٩
الاحتلام تعريفه وأسباب حدوثه

الاحتلام هو عبارة عن خروج المني من الرجل البالغ اثناء النوم وهي ظاهرة شائعة بين الرجال الذين وصلو لسن البلوغ.

يحدث الاحتلام نتيجة بعض الاحلام التي تتعلق بممارسة الجنس وفي الغالب تكون وجوه غير مالوفة عند الرجل، وفي اغلب الاحيان يحدث نتيجة النوم على البطن من ما يسبب الاثارة الجنسية اثناء النوم او التعرض لبعض المثيرات الجنسية قبل النوم.

تعتبر ظاهرة فسيولوجية أو نفسية وذلك لأن كثرة التفكير في الجنس نهارا أو مشاهدة الافلام الاباحية تساعد في تكوين صورة خيالية عند الرجال مما يؤدي لخروج المني.

هل الاحتلام ظاهرة صحية أم مرضية؟

في الواقع تختلف مدة الاحتلام من شخص لاخر فاذا كان يحدث بشكل مستمر وعلى فترات فإن ذلك يعني ان الشخص يعاني من اضطرابات عاطفيه ومشاكل نفسية في بعض الاحيان، أما اذا استحلم الشخص من مره الى مرتين فهذا لا يعد حالة مرضية وضمن الحدود الطبيعية.

ما الأعراض التي يشعر بها الشخص بعد الاحتلام؟

بعد حدوث الاحتلام يشعر الشخص بمجموعة من الاعراض من اهمها ما يلي:

  • الارهاق و التعب.
  • الم في المفاصل.
  • صداع في الرأس.
  • ألم في الظهر.
  • وفي بعض الاحيان يصاب الشخص بالكآبة.

ما الفرق بين الاحتلام و الاستحلام ( العادة السرية )

الفرق بين كل من الاحتلام و ممارسة العادة السرية كبير جدا فالاول يحدث دون ارادة الشخص أي انها خارجة عن السيطرة ولا يمكن التحكم بها ولكنها تحدث نتيجة تصورات و تخيلات اثناء النوم، أما العادة السرية فهي تكون بارادة الشخص وهي تسبب مضاعفات ومشاكل للشخص الذي يمارس العادة السرية.

هل يحدث الاحتلام عند عمر معين؟

في الحقيقة  ليس لهذه الظاهرة عمر ويحدث عند جميع الاشخاص بغض النظر عن العمر، لكنة يحدث عند المراهقين اكثر من غيرهم كما انها تظهر بشكل كبير عند الاشخاص الغير متزوجين، وتحدث في حالات نادرة عند الأشخاص المتزوجين ويعود السبب الى ان المتزوجون يفرغون طاقاتهم الجنسية من خلال الجماع.

هل يحدث الاحتلام للنساء ؟

تحدث هذه الظاهرة للنساء كما يحدث للرجال تماما ولكن الفرق ان المرأة احيانا لا تدرك اذا كان هنالك احتلام أم لا، ولكن هنالك دلالات تشير الى حدوثها وهي وجود افرازات حول المهبل، ومن الممكن ان تكون المرأة احتلمت ووصلت ذروتها الجنسية وقد لا تجد افرازات حول المهبل بسبب  انها قد جفت.