الإسعافات الأولية للغريق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
الإسعافات الأولية للغريق

مفهوم الغرق طبيًا

الغرق هو العملية التي تؤدّي إلى خلل في حركة الجهاز التنفسي نتيجة إعاقة عمله بامتلائه بالسائل، ونتائج الغرق تتنوع بين النجاة بدون اختلاطات وحدوث اختلاطات غير عكوسة والموت، ومصطلح الغرق استُخدم طبيًّا منذ المؤتمر الطبي العالمي 2002 وتم نشره على نطاق عالمي، ويقدّر عدد الأشخاص الذين يموتون غرقًا في جميع أنحاء العالم بحوالي 372 ألفًا كلّ عام، وبذلك يكون الغرق ضمن أول 10 أسباب تؤدّي لموت الأطفال والصغار في كل مناطق العالم، ولذلك كان من الضروري معرفة الإسعافات الأولية للغريق بدقّة، حيث يمكن لهذه الإسعافات أن تنقذ حياة الكثيرين عندما تنتشر كثقافة عامة ويتم نشرها بين الناس. [١]

الإسعافات الأولية للغريق

أثناء تقديم الإسعافات الأولية للغريق يجب الاتصال بالإسعاف في الفور، وفي حال كان المُسعف وحيدًا يجب عليه أولًا محاولة إخراج الشخص من الماء، ثم يقوم بما يأتي: [٢]

  • التأكد من التنفس: وذلك بتقريب الأذن من أنف وفم الغريق، حيث يجب على المُسعف أن يشعر بالتنفس، بالإضافة إلى مراقبة حركات الصدر مع كل نفس.
  • التأكد من النبض: وذلك عندما لا يشعر المُسعف بحركات التنفس للغريق.
  • البدء بالإنعاش القلبي الرئوي: وذلك عند عدم الإحساس بالنبض، ويتم الإنعاش القلبي الرئوي -وبعد إلقاء الغريق على ظهره بحذر- على الشكل الآتي:
  1. سواء كان الغريق طفلًا أو بالغًا، توضع راحة اليد على منتصف الصدر على الخط الواصل بين الحلمتين، ويمكن الضغط بيد واحدة فوق الأخرى، أمّا عند الرضيع، تمسك اليدان بجذع الطفل والإبهامين على منتصف الصدر.
  2. عند البالغ والطفل، يتم الضغط مكان وضع اليد حتّى ينخفض القفص الصدري مسافة 4 إلى 5 سنتمتر تقريبًا، ويجب الانتباه إلى عدم الضغط على الأضلاع، بينما عند الرضيع يُضغط بمقدار 2 إلى 3 سنتمتر تقريبًا.
  3. يُجرى الضغط لوحده على الصدر بمعدّل 100 إلى 120 مرة بالدقيقة أو أكثر، وهذا يقارب مرتين كل ثانية، ويجب ترك الصدر يصعد إلى نقطة البداية بعد كل ضغطة.
  4. مراقبة عودة التنفس عند الشخص.

يجب التنويه إلى أن هذه النقاط لا تُغني عن التدريب على الإنقاذ وعلى إجراء الإنعاش القلبي الرئوي الصحيح في المراكز الطبية والتعليمية المتخصصة.

  • إعادة الخطوات السابقة عند عدم عودة التنفس: بالإضافة إلى القيام بما يأتي:
  1. عند كون المُسعف مدرّبًا على القيام بالإجراءات اللازمة، يمكن لرفع الفك السفلي بعد ثني الرأس للأعلى أن يساعد في فتح الطريق الهوائي، وذلك بنفس آلية الإسعاف عند بلع اللسان.
  2. الضغط على أنف الغريق بقوة، ثم أخذ نفس طبيعي، ثم وضع الفم على فم الغريق بإحكام والزفير ضمنه لمدّة ثانية واحدة ثم مراقبة الصدر وهو يصعد، ثم الانتظار وتطبيق الإجراء مرة أخرى.
  3. يتم تطبيق الزفير مرتين كل 30 ضغطة على الصدر.
  4. يتم تطبيق الإجراء بشكل زفيرين كل 30 ضغطة حتّى يستعيد الشخص تنفسه أو تصل سيارة الإسعاف.

نصائح لتجنب الغرق

يجب الاعتناء بشكل كبير بأمان بِرك السباحة، ومنع الأطفال من النزول إليها دون مراقبة، ويجب عدم السماح للأطفال باللعب في أحواض الاستحمام بدون مرافق، حيث يمكن لمستوى مياه بحوالي 5 سنتميترات فقط أن يؤدّي إلى غرق ووفاة الطفل الرضيع، ومن الإجراءات الأخرى التي تساعد في تجنّب الغرق ما يأتي: [٣]

  • عدم السماح للأطفال تحت عمر 4 سنوات بالدخول إلى الحمام بمفردهم ولو لثانية واحدة.
  • التأكيد على تعليم السباحة لجميع أفراد الأسرة، ولكن لا يُفضّل تعليم الأطفال تحت عمر 4 سنوات السباحة، ولا يجب عليهم نزول برك السباحة في هذا العمر بدون المساعِدات الهوائية.
  • تطويق المسابح والأنهار بالأسيجة.
  • يجب عدم نزول المسابح حتّى عند البالغين إلّا بوجود مُرافق يجيد السباحة، كما يُمنع تمامًا نزول المسابح عند المخمورين ومتناولي المهدّئات.
  • يجب الإبقاء على دراية تامة بطرق الإنقاذ والإنعاش القلبي الرئوي الضروري جدًا لضمان تقديم الإسعافات الأولية للغريق بشكل سليم.

المراجع[+]

  1. Drowning, , "www.who.int", Retrieved in 14-01-2019, Edited
  2. Drowning Treatment, , "www.webmd.com", Retrieved in 14-01-2019, Edited
  3. Tips to prevent drowning, , "www.health24.com", Retrieved in 14-01-2019, Edited