الأغذية الغنية بالكالسيوم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥١ ، ٣ أبريل ٢٠١٩
الأغذية الغنية بالكالسيوم

يعد الكالسيوم من العناصر الكيمائية الحيوية والأساسية لجسم الإنسان، وعند توافره في الجسم بشكل سليم وصحي، تعمل خلايا الجسم بشكل سليم خاصةً الدماغ والقلب والعضلات، وإن حدوث أي نقص في نسبة الكالسيوم قد يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل الصحية والأمراض الطبية، ويمكن للجسم الحصول على نسبة كافية من هذا العنصر من الأغذية الغنية بالكالسيوم حيث أن الجسم يمتص هذا الغذاء من خلال الجهاز الهضمي ومن ثم ينقل العناصر الغذائية إلى الدم، كما أن جزءًا من عنصر الكالسيوم يدخل في تركيب الدم، ويتواجد الجزء الأكبر منه في العظام والأسنان والقليل منه في الدم، ويتواجد عنصر الكالسيوم في الكثير من الأطعمة المعروفة والتي سيتم ذكرها في هذا المقال.

الأغذية الغنية بالكالسيوم

  • الجبن: يعد الجبن من أكثر الأطعمة التي تتميز بفوائدها الكثيرة بغض النظر عن احتوائها على الصوديوم والدهون والكوليسترول لكنها حصلت على المرتبة الأولى من بين الأغذية الغنية بعنصر الكالسيوم، ومن الممكن إضافته إلى النظام الغذائي ليقدم نكهة مختلفة إلى أغذية الرجيم، ولكن لا تكثر من تناول الجبن لكي لا يزيد وزنك.
  • السردين: يعد السردين العنصر الذي يتلو الجبن على القائمة، وعلى الرغم من أنه لا يعد من الأولويات في عملية الشراء عند التسوق، إلا أنه من الممكن أن يضاف إلى النظام الغذائي كمكون في الحساء أو كنوع من المقبلات للحصول على الكالسيوم.
  • اللوز: تحتوي المكسرات وخاصةً اللوز على كمية كبيرة من الكالسيوم، يحصل اللوز المراتب الأولى على قائمة الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من عنصر الكالسيوم والتي لا يعرفها إلا القليل، ويمكن تناول اللوز بين الوجبات عند الشعور بالجوع.
  • الكرنب الأخضر: لقد حصل الكرنب الأخضر على المرتبة الأولى من بين الخضروات الورقية بإحتوائه على كمية كبيرة من الكالسيوم، كما أنه يساعد في تخليص الجسم من السموم والمواد الضارة، ومن الممكن استخدامه لتزيين الأطباق، لأنه يضفي مذاقاً مختلفاً إلى الخضروات الأخرى.
  • التين: يعتبر التين من أكثر الفواكه الغنية بالكالسيوم، كما أن التين المجفف يحتوي على نسبة أعلى من الكالسيوم والألياف والبوتاسيوم والسكريات من التين العادي، فيساعد في تخفيض ضغط الدم المرتفع، والحفاظ على الوزن المثالي والصحي.
  • البامية: تحتوي البامية على نسبة من الكالسيوم لا يمكن الإستهانة بها بالرغم من أن أغلب الناس لا يفضلون تناولها، إلا أنها غنية بالمعادن والفيتامينات والألياف الهامة للجسم، لذلك لا يمكن إغفالها عن النظام الغذائي.