الأعراض المبكرة للجلطة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
الأعراض المبكرة للجلطة

الجلطة

يمكن تعريف الجلطة أنها انسداد أحد الشرايين أو الأوردة بشكل جزئي أو بالكامل, و يمكن أن تحدث الجلطة في أي منطقة من مناطق الجسم, و كما تعتبر الجلطة من الحالات الصحية الخطيرة التي تهدد حياة الإنسان, و هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تشكل الجلطات سواء بشكل مباشر أو غير مباشر, و من هذه الأسباب الغضب و التوتر و تجمع الدهون الثلاثية أو الكولسترول في مجرى الدم, و في حال الإصابة بالجلطة و الكشف عنها في مرحلة مبكرة يمكن أن تنقذ حياة الإنسان, و للتعرف على الأعراض المبكرة للجلطة في ما يلي أبرزها.

الأعراض المبكرة للجلطة

  • ألم الصدر من الأعراض المبكرة للجلطة في منطقة القلب ألم في منتصف الصدر و الشعور بالضيق, و قد يأتي هذا الألم على شكل نوبات متقطعة تستمر كل نوبة لعدة دقائق, و من أشكال الألم الذي يحدث في الصدر الشعور بإمتلاء الصدر أو الضغط الشديد على الصدر و قد يرافقه الشعور بالاختناق.
  • الأطراف الشعور بعدم الراحة أو خدر أحد الذراعين أو الساقين أو كلاهما و كما يرافق هذا الشعور ضعف عام في جانب واحد من الجسم.
  • الوجه و الرأس خدر مفاجئ و ضعف في منطقة الوجه و الفم و مؤخرة الرأس و الرقبة, و كما يرافقه صعوبة في الكلام و الرؤية في أحد العينين أو كلتاهما, و صعوبة في فهم و إدراك ما يجري من حوله, وقد يشعر المرء في مراحل الجلطة الأولية بصداع شديد و مفاجئ يرافقه دوار و فقدان للتوازن و صعوبة في السير, و كما يمكن أن تؤدي هذه الأعراض إلى حدوث ألم في المعدة.

أعراض أخرى

إلى جانب ما تم ذكره سابقا هناك بعض الأعراض الأخرى التي يمكن أن يتعرض لها المرء تعرضه للجلطة, و هي التعرق الشديد و المفاجئ والغثيان, و الجدير بالذكر بأن بعض الجلطات تأتي مفاجئة و لا يسبقها أي من هذه الأعراض, و لكن في الغالب ما تبدأ الجلطة بشكل بطيء و يمكن تفادي خطورتها في حال التعامل معها بسرعة.