الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإصابة بمرض الحصوة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإصابة بمرض الحصوة

نبذة عن الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإصابة بالحصوة

تعتبر الإصابة بالحصوات الكلوية من أكثر الأمراض انتشارا بين الأشخاص, حيث تظهر الأعراض على شكل آلام لا يمكن احتمالها, و ذلك بسبب قلة السوائل التي يتم تناولها, أو تناول  كميات كبيرة من أطعمة معينة, تعمل على تكون و تجمع الحصوات في الكلى, أو في أماكن أخرى, بحيث تساهم في زيادة الألم, فالأشخاص الذين يعانون منها, يدركون تماما نوعية الأطعمة التي يجب تناولها, و الإبتعاد عنها, لتجنب الأعراض المؤلمة التي يسببها.

ما هي حصى الكلى ؟

حصى الكلى هي عبارة عن كتلة صلبة تتشكل من البلورات الموجودة في البول، وقد تتكون الحصوة في الكلية أو الحالب بفعل تلك الاملاح المترسبة في البول.

الاطعمة الممنوعة لمرضى حصوات الكلى

عند الاصابة بمرض الحصوة يجب على المريض الابتعاد عن بعض انواع الاطعمة التي تسبب الألم الشديد وتلك الأطعمة هي:

-منتجات الألبان

و التي تشمل الحليب, و الجبن, و القشدة الحامضة, و اللبن, و الزبدة, و الآيس كريم, و أي مواد غذائية مصنعة من الحليب و مشتقاته, حيث يحتوي على الكثير من الدهون التي تتضارب مع الأمعاء, فتدفع المرارة لإطلاق العصارة الصفراوية, أو المرارية في الأمعاء, و عند إصابة المرارة بالحصى, فإن ذلك  يمنع من تحرير هذه العصارة, و بالتالي يسبب  الشعور بالألم.

-اللحوم الحمراء

تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة عالية من الدهون, و التي تنبه الحصوات, و تعمل على تحريكها عند تناولها, لذلك يفضل الإبتعاد عنها, و تناول لحوم الدجاج أو السمك, بدلا منها, لتخفيف حدة  الألم.

-البيض

يعتبر البيض المسبب الرئيسي للإصابة بالحصوة, و ذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الكولسترول, و التي تتشكل على شكل بلورات في المرارة, مكونة  في ذلك حصى, حيث أثبتت بعض الأبحاث السريرية,  قدرة البيض على تنبيه الهجوم الحصوي على المرارة, مسببة آلاما حادة.

-الحبوب و السكريات المكررة

تظهر الأبحاث بأن استهلاك الأطعمة المكررة مثل السكر الأبيض, و الخبز الأبيض, و الدقيق, و الأرز, تؤدي إلى زيادة حجم الكلسترول في العصارة الصفراوية الخاصة بالشخص المصاب, لذلك ينبغي استبدال هذا النظام الغذائي, بأطعمة أخرى كخبز القمح, و الأرز البني,  و غيرها من الأطعمة غير المكررة.

-القهوة

لا تسبب القهوة تكون الحصوات, و لكنها تؤدي إلى تقلصات داخل المرارة, تعمل كمنبه لبدأ هجوم الحصوات عليها, و تسبيب آلام متكررة, لذلك ينبغي تجنب تناولها عند الإصابة بمرض الحصوة.

-المواد المثيرة للحساسية

ينبغي تجنب الأطعمة المثيرة للحساسية, عند التعرض للحصوات الكلوية, بحيث تسبب رد فعل في المرارة, مسببة آلام حادة, نتيجة تحرك الحصى بداخلها.

اكلات مفيدة لمرضى حصى الكلى

هناك بعض الأطعمة التي ينصح بتناولها من قبل الاشخاص الذين يعانون حصى الكلى و التي تتمثل فيما يلي:

-الخيار، يعد الخيار من الخضروات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء، لذلك فهو مدر للبول ويمنع تشكل الحصى.

-البطيخ، من اكثر انواع الفاكهة التي تحتوي على نسب عالية من الماء، وله القدرة على تنظيف الكلى من الترسبات الكلسية و بالتالي منع تشكل الحصى.

-العنب، يحتوي العنب على كميات قليلة من الصوديوم وعلى كميات كبيرة من الماء و المعادن الاخرى مثل البوتاسيوم الذي يدر البول ويمنع ترسب الاملاح.

-الكرز، فالكرز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيم لذلك فإن بمقدوره تخليص الجسم من السموم وتعزيز عمل الكليتين.

-الاسماك و الماكولات البحرية الاخرى، حيث تحتوي الاسماك على الاوميغا 3 الذي يزيد من نسبة الكالسيوم في الجسم ومنع ترسب الاملاح.

-الليمون، يمنع الليمون الاصابة ببعض انواع الالتهابات وخصوصا التهابات المجاري البولية لذا ينصح بشرب عصير الليمون من قبل الاشخاص الذين يعانون من تشكل حصى الكلى.

-الافوكادو، فهو يساعد الجسم في التخلص من السموم المختلفة في الجسم.

نظام غذائي لمرضى حصى الكلى

في حال الاصابة بحصى الكلى يجب على المريض اتباع نظام غذائي خاص، فيجب على المريض الابتعاد عن مجموعة الاطعمة المحتوية على كميات من الصوديوم وغيرها من المواد التي تترسب و تتجمع وتزيد من حجم حصى الكلى، كما يجب على المريض اعتماد تناول تلك الاغذية التي تحتوي على نسب عالية من الماء للمساعدة في عمليات ادرار البول ومنع تشكل الحصى