الأطعمة التي تحتوي على أحماض و يفضل تجنبها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٢ ، ٢ أبريل ٢٠١٩
الأطعمة التي تحتوي على أحماض و يفضل تجنبها

إن الأطعمة التي تعتبر حمضية هي تلك التي تحتوي على مواد يبلغ قياس حموضتها 6.9 أو أقل، و يختلف تأثيرها على الجسم حسب الكميات التي يتم تناولها، حيث أن تناول الأطعمة الحمضية لا يعمل على زيادة حموضة أعضاء الجسم و الدم أو حتى الجسم بالكامل, بل أن تأثير هذه الأحماض يتمثل بارتداد الأطعمة من المعدة، و بالتالي يؤدي إلى الإصابة بالحرقة وبالإضافة إلى المزيد من الأعراض الأخرى، و لتجنب مثل هذه الأعراض.

ما هي اسماء الفواكه الحمضية

إن أكثر أنواع الأطعمة حموضة هي الفاكهة و عصير الفاكهة, حين أن معدل حموضتها أقل من 7 بشكل طبيعي, و من الأطعمة الشبيهة بها, الحبوب و الأطعمة التي تحتوي على بروتينات و دهون, و ينصح الأطباء بتجنب تناول عصير البرتقال اذا كنت تعاني من الارتداد المريئي, و كما يفضل الابتعاد تناول الحمضيات بشكل كبير، و كما يعتبر التوت و التوت البري و الخوخ و البرتقال والليمون من الفاكهة الحامضة, و الجدير بالذكر أن عصير الطماطم يعتبر من الأطعمة الحمضية التي يجب تجنبها عند الشعور بأعراض الارتداد.

  • الأطعمة الحمضية والقلوية الأطعمة الحمضية هي الأطعمة التي تعمل على زيادة حمضية الدم، و الأطعمة القلوية هي الأطعمة التي تعمل على زيادة قلوية الدم، و في الحقيقة يجب الإشارة إلى أن تصنيف الطعام إلى قلوي و حمضي لا يعني الاعتماد بشكل كامل على الطعام القلوي، و الامتناع عن تناول الطعام الحمضي، و لكن الخطأ هو الإكثار من تناول الطعام الحمضي و ليس الامتناع عنه.
  • هل المانجو من الحمضيات تعتبر المانجو واحدة من أنواع الفواكه ذات الطعم الحلو، و تزرع في المناطق الاستوائية، و الشبه الاستوائية، الهند و باكستان و الفلبين و بنغلادش، و يصل طول الشجرة الواحدة منها ما بين 35 إلى 40 متر تقريبا، و تمتد جذورها في الأرض إلى نحو ستة أمتار لتكون واحدة من الأشجار المعمرة، كما أن طعمها سكري محبب للكثيرين، و هو نوع من أنواع الفواكه القشرية ذات النواة الواحدة.
  • هل الرمان من الحمضيات يعد الرمان من الفواكه التي تحمل كمية كبيرة من الفوائد، فهو يحتوي على نسبة عالية جدا من المياه، تصل إلى أكثر من 80%، كما يحتوي الرمان على نسبة جيدة من الفيتامينات و السكريات، و كذلك يحتوي على المعادن المفيدة، و تتميز بطعمها الحلو و احيانا يكون حمضي.

ما هي الفواكه الحامضة

يوجد العديد من الفواكه الحامضه مثل البرتقال و اليوسفي و الليمون و الأترج، فالفواكه الحمضية غالبا تكون شجرة كبيرة تصل ارتفاعها من 5 إلى 15 متر، و هي دائمة الخضرة، زهورها بيضاء، تكون مفردة أو تجمعات صغيرة، ثمارها مستديرة الشكل، خضراء اللون، تتحول إلى الأصفر أو البرتقالي عند النضج.

  • مواد قاعدية الأطعمة القلوية هي الاطعمة التي لا تسبب الحموضة في الجسم، تتميز بأهمية صحية بارزة، فهي تحمي من الأضرار و المشكلات الصحية التي قد تنتج عن ارتفاع معدل الحموضة في الجسم، إلى جانب دورها في خفض الوزن من خلال التركيز بشكل أساسي على الأطعمة غير المسببة للحموضة.

الأطعمة التي تحتوي على أحماض

  • المشروبات الغازية تحتوي هذه المشروبات على مواد حمضية مثل الفوسفوريك, و التي يتم استخدامها لتشكل الفقاعات (الفوار), و تتمثل خطورة التعرض لهذه المواد بشكل مستمر في تأكل الأسنان الدائم, حيث أن هذه المواد تعمل على إزالة طبقة المينا, و بالتالي فأن الأسنان تصبح أكثر عرضة للتسويس, و كما أنها تصبح أكثر حساسية للمشروبات الباردة و الساخنة.
  • القهوة إن القهوة بنوعيها سواء كانت بالكافين أو منزوعة الكافين فأنها تعتبر من الأطعمة الحمضية التي يمكن أن تتسبب بالارتداد و حرقة المعدة, و كما أنها تعمل على تأكل الأسنان و تجعلها أكثر حساسية للبرودة و السخونة.
  • الخضروات المحضرة أو المخزنة بالخل إن الخل بشكل عام يوافق معدل حموضته حموضة عصير الليمون, و بالتالي فأنه يعتبر من المواد الأكثر حموضة, و إن الحموضة الطبيعية للخضروات تكون معتدلة, و لكن عندما يتم تحضير هذه الخضروات و تعليبها و تخزينها باستخدام الخل, فأنها تكتسب الحموضة منه, و من الأمثلة على هذه الخضروات, المخللات و الزيتون الأخضر و مخلل الملفوف و الخرفش المعلب, و ينصح بتجنب مثل هذه الأطعمة للحد من أعراض الحرقة, و استبدالها بالخضروات الطازجة.