الأسباب وراء رغبة المرأة في تناول الأطعمة السكرية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٧ ، ٢ أبريل ٢٠١٩
الأسباب وراء رغبة المرأة في تناول الأطعمة السكرية

تتساءل الكثير من النساء عن سببب الرغبة الملحة في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر، فكثيرا ما يطلب الجسم الحلويات و السكريات التي تدفع ببعض الأشخاص إلى التهام أنواع كثيرة و متنوعة، وسنقدم خلال هذا المقال أهم و أبرز الأسباب وراء رغبة المرأة في تناول الأطعمة السكرية بالتفصيل.

الأسباب وراء رغبة المرأة في تناول الأطعمة السكرية

تتنوع الأسباب التي تزيد من رغبة المرأة في تناول الأطعمة السكرية أو تناول الطعام، و تتمثل أبرز هذه الأسباب بما يلي.

  • الإجهاد عندما يعاني الجسم من الإجهاد, بسبب قلة النوم، و عدم أخذ الكفاية منه, و اختلال توازن الطاقة فيه, كل ذلك يزيد من إجهاد الغدد الكظرية، مما يؤدي إلى تزايد الرغبة الشديدة في تناول السكر، بحيث يقوم السكر بشكل طبيعي إلى إرسال طاقة مفاجئة للجسم، و يعمل بعدها على المطالبة بالمزيد منها عند استنفاد الكمية، لذلك ينصح بالنوم العميق لمدة 7 إلى 8 ساعات يوميا، لتجنب الإجهاد, المسبب لتناول كميات كبيرة من السكر.
  • الحمية الغذائية قد يرتبط تناول كميات كبيرة من السكر بالنظام الغذائي المتبع لكل شخص، فعندما يعتمد الأشخاص بعض أنظمة الحمية الغذائية، كتخفيض المواد الكربوهيدراتية و الدهون لفترة طويلة من الزمن، فإن الجسم يصبح مقاوما للأنسولين، بحيث يستمر الجسم بإرسال إشارات إلى الدماغ, لمواصلة تناول الحلويات، على الرغم من وجود كميات كبيرة من السكر في الدم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن, بدلا من فقدانه، نتيجة تناول طعام أقل, و استمرار ترسيب الدهون في الجسم, لزيادة تناول السكريات.
  • الجينات يعاني بعض الأشخاص من اختلال في الجينات التي تساعد في الحفاظ على نسب معتدلة من السكر في الجسم، مما يسبب الرغبة الشديدة  في تناول الحلويات بشكل مستمر, حيث أكدت معظم الدراسات، أنه بغض النظر عن عوامل الصحة و العمر و الحالة، فإن الأشخاص المعرضين لمثل هذه الإختلالات معرضين لتناول الحلويات باستمرار, أكثر من غيرهم، و من الطرق المتبعة  للتغلب على الرغبة الشديدة  في تناول السكر, القيام بأكل وجبات صغيرة و صحية كل ساعتين أو أربع ساعا، حتى لا تنخفض نسبة السكر في الدم, و تزيد من الرغبة  الملحة لتناول السكريات, كما و ينصح بمزج الروتين اليومي بين ممارسة التمارين الرياضية, و الإسترخاء, لمحاربة التعب و الإجهاد, و تجنب تخطي وجبات الطعام, حتى لا يتم تعويضها بتناول الحلويات, في حالة الجوع.

أسباب الرغبة في تناول الحلويات

يشعر الكثير من الأشخاص بالرغبة في تناول الحلويات دون معرفة الأسباب التي تكمن وراء تلك الرغبة, حيث  تعطي الحلويات الطاقة بشكل مباشر للجسم، فهي تطلق كميات كبيرة من السكر في الدم، و تعزى أسباب الرغبة الشديدة في تناول الطعام الحلو إلى وجود شيء من الإرهاق لدى الفرد, و رغبة في زيادة طاقة الجسم.

أسباب رغبة الأشخاص في تناول الأطعمة السكرية

تتنوع الأسباب التي تزيد من رغبة المرء في تناول الأطعمة السكرية أو تناول الطعام، و تتمثل أبرز هذه الأسباب بما يلي.

قلة النوم

  • كلما حرمت جسمك من ساعات النوم الكافية، تزداد رغبتك في تناول الطعام، حيث أن قلة النوم تجعل الأشخاص يأكلون أكثر و بشكل عشوائي بسبب هرمون اللبتين؛ هذا الهرمون المسئول عادة على تنظيم الاحتياجات الطاقية للجسم.
  • فعندما لا تحظي بساعات نوم كافية، فإن إنتاج هذا الهرمون و عمله ينخفضان، زيادة على ذالك، يفقد عقلك بعضاً من فطنته و قدرته على الحكم الجيد، و يصبح بذلك غير قادر على مقاومة نداء المعدة.

قصور المغذيات كلما افتقر الجسم للعناصر الغذائية الهامة مثل الكالسيوم، أو المغنيسيوم، أو الحديد، أو الفيتامينات أو السكر، يرسل لك مؤشرات تشعر الفرد بالرغبة في تناول مختلف الاصناف كالحلويات أو اللحوم الحمراء أو الجبن حسب ما يحتاجه الجسم.

المزاج تساهم العديد من العوامل كالإجهاد، القلق، التوتر، الملل و قلة النشاط، في شعور الشخص بالجوع، مما يدفعك لتناول الطعام من دون تدبير.

نوعية الطعام إذا كنت من الأشخاص المعتادين  على تناول الكثير من المأكولات الحلوة أو المالحة فلا تتفاجئ عند شعورك بالرغبة المستمرة في تناول الطعم، فالأغذية المصنعة تحتوي على نسبة عالية من الدهون، و الكربوهيدرات، والصوديوم، بالمقابل نسبة المغذيات فيها تكون ضعيفة، الأمر الذي يدفع الجسم  لطلب المزيد من التغذية.

سبب الدوخة بعد أكل السكريات

  • يصاب العديد من الأشخاص بالدوخة بعد تناول الحلويات, ويجهل الكثير أهمية استشارة الطبيب عند الاصابة بهذه الأعراض، فعادة يكون سبب الدوخة هو  نقص السكر، وعادة ما يترافق مع شيء من التعرق، وزيادة النبض، ويتحسن بعد تناول الطعام، وهذا يسمى postprandial reactive hypoglycemia، ولذلك يتوجب اجراء تحليل للسكر  عند الشعور بالدوخة بعد تناول السكريات.
  • هناك بعض النصائح التي يمكن تقديمها للأشخاص الذين يعانون من الدوخة بعد تناول الحلويات و التي تتمثل بتوزيع وجبة الطعام إلى عدة وجبات، ويفضل أن تكون كل 3 ساعات وصغيرة, والتقليل من الأطعمة السكرية والحلويات, بالاضافة إلى ضرورة ممارسة التمارين الرياضية اليومية, و زيادة كمية الأطعمة التي تحتوي على الألياف و تنويع المواد الغذائية من لحوم وخضروات، وتقليل النشويات.